الانتخابات الإسرائيلية.. تراجع فرص نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة

الأنباط -أمد

تراجعت حظوظ رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بينامين نتنياهو، وزعيم حزب الليكود، اليميني، بنيامين نتنياهو، بتشكيل حكومة جديدة، بعد فرز القسم الأكبر من أصوات الناخبين.

فبعد فرز 99٪ من الأصوات اتضح أن لكتلة اليمين، التي يقودها نتنياهو، 58 مقعدا بالكنيست (البرلمان)، وهو أقل ب 3 مقاعد مما هو مطلوب لتشكيل حكومة.

ويتكون الكنيست من 120 مقعدا.

وأشارت النتائج إلى حصول "الليكود"، على 36 مقعدا، مقابل 33 مقعد لحزب "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة بيني غانتس.
وتحل القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، ثالثا، بحصولها على 15 مقعدا.

وطبقا للنتائج، فإن حزب "شاس" اليميني يحصل على 9 مقاعد، وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد، وتحالف "العمل -جيشر-ميرتس" الوسطي على 7 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وتحالف" يمينا" اليميني على 6 مقاعد.
وتضع هذه النتائج رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمام صعوبات كبيرة في تشكيل حكومة.

وهذه الانتخابات هي الثالثة بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول الماضيين، والتي أخفق نتنياهو بعدها بتشكيل حكومة بسبب عدم حصول كتلته على 61 صوتا.

وأظهرت نتائج 99% من فرز مجمل الأصوات بعد فرز المغلفات المزدوجة ارتفاع عدد مقاعد تحالف "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة بيني غانتس إلى 33 مقعدًا، على حساب حزب "شاس" اليميني المتدين برئاسة ارييه درعي الذي تراجع عدد مقاعده إلى 9. ولكن يبقى حزب "الليكود" اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو في الصدارة بمجمل 36 مقعدًا.

وبهذه النتائج يتراجع معسكر "اليمين-الحريديم" بزعامة نتنياهو بمقعد واحد، ليحصل على 58 مقعدًا، مقابل 40 مقعدًا لمعسكر "الوسط-يسار بزعامة غانتس.