الكيلاني لـ"الأنباط:" الكمامة ذات اللونين مستهلكة وفعاليتها 4 ساعات

عمان- الانباط - فرح شلباية

أكد نقيب الصيادلة الأردنيين الدكتور زيد الكيلاني في حديث لـ"الأنباط"، على أن الكمامة الاعتيادية والمتعارف عليها ذات اللونين الأبيض والأزرق تعتبر كمامة ورقية مستهلكة.

وأشار الكيلاني إلى أن مدة فعالية الكمامة أقل من ٤ ساعات وليس كما يعتقد البعض أنها صالحة لفترة طويلة، في حين أنها لا توفر حماية ضد فايروس "كورونا".

ونوه إلى أن"N95"هو وصف طبي للكمامة وليس اسم كمامة كما يشاع، وهي جيدة كونها محكمة الاغلاق وتحتوي على فلتر يحمي من الفايروسات بشكل عام بما فيها كورونا.

وحول ارتفاع أسعار الكمامات في الأسواق وانقطاعها في العديد من الصيدليات، بين الكيلاني ان النقابة تقوم بعمل جولات تفتيشية للتأكد من توافرها بالصيدليات ونقاط البيع وضبط أي عملية تلاعب بالأسعار، مع توزيع التعميمات بشكل مستمر، مشيرا إلى أن اسعار الكمامة الجيدة تتراوح ما بين ال ٣,٥٠-٢٠ دينار، وكشف في حديثه عن تصنيع كمامة داخل مصنع أردني تحمل مواصفات N95 وبلغ سعرها ٢٠ دينار.

وحول ميزاتها، قال الكيلاني أن الكمامة ذات الـ ٢٠ دينار تخدم لمدة لاتقل عن سنة مع إمكانية غسلها وإعادة استخدامها.

وفيما يتعلق بانقطاع الكمامات من الصيدليات، قالت النقابة: أن الصيدلياتليست الجهة المتسببة بأزمة الكمامات من حيث توفرها وأسعارها، وأن معظم مستوردي وموردي الكمامات ومختلف المستلزمات الطبية ليست مؤسسات صيدلانية.

بدوره، أكدمجلس النقابه متابعته المستمرة مع الجهات الرسمية، وبالأخص وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لتقوم بواجبها في الحد من استغلال الموردين للظرف الحالي والمغالاة في الأسعار مما يظهر الصيدليات بأنها الجهة المسؤولة عن هذه الأزمة.

يأتي ذلك، في ظل تزايد الطلب على الكمامات بمختلف أنواعها، وورود عدد كبير من الشكاوى من قبل أصحاب الصيدليات بقيام التجار والموردين لهذه الكمامات باستغلال الظرف الحالي بالمغالاة في أسعار بيع الكمامات للصيدليات، بالإضافة لبيعها دون فواتير رسمية.

ودعت النقابة أصحاب الصيدليات إلى عدم شراء أي كمية من الكمامات مهما كان نوعها إلا بموجب فاتورة رسمية تبين اسم المورد وعنوانه وهاتفه،وإبلاغ النقابة عن أي مورد يرفض تزويد الصيدليات بفواتير رسمية و/أو يغالي في الأسعار، مع ضرورة التأكيد على الدور التوعوي للصيادلة كونهم مقدمي الرعاية الصحية الأولية الأسهل وصولا من قبل المواطنين والأكثر تواصلا معهم في مختلف المحافظات.

ودعا الكيلاني المواطنين الابلاغ عن أي شكوى حول التلاعب بالأسعار أو انقطاع أي منتج طبي بالتواصل مع نقابة الصيادلة من خلال التالي:رقم الهاتف:5665320-06

إيميل:Info@jpa.org.jo