الجمارك تشارك بورشة للتعريف بالقائمة الذهبية

الأنباط -شاركت دائرة الجمارك اليوم الثلاثاء بورشة تدريبية في غرفة تجارة الأردن لتعريف الشركات ببرنامج القائمة الذهبية وتعزيز الاستفادة منها.
وعرضت الورشة التدريبية للمزايا والحوافز التي يقدمها البرنامج الذي أطلق عام 2005 جاء لتسهيل التجارة وتعزيز الالتزام الطوعي لشركات سلسلة التزويد العاملة بالأردن ببناء وتجسيد الشراكة الحقيقية والتعاون مع القطاع الخاص.
وقالت مدير إدارة المخاطر عقيد جمارك ريما النمر، إن برنامج القائمة الذهبية يعد هدية تمنحها الدائرة للتاجر الملتزم ضمن شروط ومعايير محددة ويحصل بموجبها مزايا وحوافز مختلفة، مشيرة إلى ان الشركة التي تنضم للقائمة ترشح للقائمة الذهبية الوطنية التي تضم مؤسسات حكومية مثل المواصفات والمقاييس والغذاء والدواء للاستفادة من هذه الخدمات التي تقدمها.
ودعت النمر الشركات للاستفادة من المزايا والخدمات التي تقدمها القائمة الذهبية، لافتة إلى ان الشركات الفاعلة ضمن البرنامج بلغ عددها 108 شركات بقيمة مستوردات العام الماضي 16ر1 مليار دولار مقابل 28ر1 مليار دولار صادرات.
ولفتت إلى وجود قائمة فضية يتم بموجبها منح مزايا ولكن بتسهيلات اقل من القائمة الذهبية، ويتم ادراج الشركات من قبل الدائرة بعد دراسة وضع الشركة ومدى الالتزام بمتطلبات دائرة الجمارك.
وأشار جمال الرفاعي من غرفة تجارة الاردن، إلى أن برنامج القائمة الذهبية له ايجابيات واسعة يمكن للشركات الاستفادة منها في عمليات تسهيل مرور البضائع وانجاز المعاملات، مبيناً ان هذه الورشة تأتي بهدف زيادة تعريف الشركات ببرنامج القائمة الذهبية من اجل زيادة عدد الشركات التي تستفيد من خدماته.
وبين مدير وحدة الأمانة التنفيذية في وزارة النقل فارس ابو دية، أن الوحدة معنية بحل قضايا النقل والتجارة وتسهيل العقبات التي تواجه التجار والصناعيين، مضيفا أن مثل هذه الورش هدفها التسهيل على التجار وتقليل الوقت والكلف لخدمة الاقتصاد الوطني.
وفي نهاية الورشة، شكلت لجنة مكونة من أعضاء في دائرة الجمارك وغرفة تجارة الأردن ومجموعة من الشركات المنضمة للبرنامج وصولا إلى توصيات نهائية.
--(بترا)