جيل الاعلام مبادرة تستهدف التنمية المستدامة لدى الشباب

الأنباط - استهدف فريق مبادرة "جيل الاعلام" في محافظة البلقاء التنمية المستدامة لدى اليافعين والشباب في المجتمع المحلي، ورفع كفاءتهم عن طريق التدريب على كيفية التعامل مع الكاميرا وكتابة التقارير الإخبارية والتلفزيونية، وعقد الشراكات لتحقيق اهداف المبادرة التي انطلقت من مركز شابات الصيوانية بالسلط، والتابع لوزارة الشباب.
وتنفذ المبادرة بالتعاون بين وزارة الشباب ومنظمة "ميرسي كورب" العالمية، وتهدف الى المساهمة في تطوير المجتمع المحلي، وتأتي ضمن المحور الأول للاستراتيجية الوطنية للشباب للأعوام 2019 -2025 بحسب مؤسس المبادرة محمد الحليق.
مركز شابات الصيوانية الذي مثل المنصة الاولى لانطلاق المبادرة بداية العام الحالي، يسعى للوصول الى جميع مراكز الشباب في محافظة البلقاء ضمن كادر تدريبي يصل الى 20 مدربا من ذوي اختصاصات التسويق والاعلام والصحافة والتنمية البشرية، استهدف نحو 60 شابا وفتاة، خضعوا للتدريب على ثلاث مراحل.
احدى مدربات برنامج "جيل الاعلام" دالا ريالات قالت لـ(بترا)، إن البرنامج يركز على تنمية المهارات الإعلامية للفئة المستهدفة من عمر 10 إلى 16 عاما، لاطلاعهم على أساسيات العمل الاعلامي واكسابهم المهارات اللازمة في الفنون الاعلامية في مجالات التلفزيون والتصوير الفوتوغرافي ومهارات اعداد التقارير والالقاء وغيرها.
واضافت إن التدريب يتم على مرحلتين، يتلقى المشاركون فيها تدريبا أمام الكاميرا وخلفها، اضافة الى المبادئ الاساسية لتقديم الاخبار والبرامج من حيث لغة الجسد ومخارج الحروف بالطريقة الصحيحة، وكيفية الحديث اثناء المقابلة الصحافية، ناهيك عن مهارات المراسل التلفزيوني.
كما يتم تدريب المشاركين على اساسيات التسويق الإعلامي، عن طريق معرفة مقاسات واحجام وزوايا اللقطات للصور الصحفية والفلمية، مهارات مونتاج الفيديو، وصناعة افلام وثائقية، ومهارات تحليل الاخبار، وكتابة التقارير التلفزيونية والاذاعية واستخدام الهاتف النقال (صحافة الموبايل).
احدى خريجات دورة التصوير الفوتوغرافي والصحفي زينة النابلسي ذات 10 اعوام قالت لـ(بترا) إن مشاركتها في هذه الدورة ساهمت في صقل شخصيتها وتعزيز ثقتها بنفسها من خلال تطوير موهبتها بالتعامل مع الكاميرا معربة عن املها بأن تلج ميدان الصحافة والاعلام في قادم أيامها.
بيسان الفاعوري ذات الـ 16 عاما قالت انها حصلت على شهادة خريجة معتمدة لدى وزارة الشباب في هذا البرنامج، لافتة الى ان الدورة اتاحت لها المجال لتعزيز ثقتها بنفسها، وتوسعة مداركها والتعرف على اشخاص جدد ما أثري تجربتها الحياتية وأكسبها المهارات لتحقيق حلم المستقبل ودراسة تخصص الاعلام في الجامعة.
بدورها اكدت المشاركة سدين الفاعوري 13 عاما، ان مشاركتها في الدورة عززت لديها ثقافة الحوار وتعلم قواعد معرفية مجتمعية جديدة.
من جهتها اكدت مديرة شابات محافظة البلقاء الدكتورة خديجة أبو حمور سعي الوزارة لأشراك الشباب في البرامج الهادفة لإعداد قيادات من خلال اطلاق مبادرات تعليمية لتقديم رؤية في العديد من القضايا التي تهم الشباب.
وبينت ان المبادرة تهدف الى تنمية قدرات وطاقات الشباب في مجال الاعلام وادماجهم بالمجتمع بأسلوب تفاعلي، والمشاركة في تحقيق التنمية المستدامة ومساعدتهم في كيفية استثمار افكارهم وتوجيهها لبناء مشاريع صغيرة ومتوسطة، علاوة على العمل على تشبيك الشباب الرياديين مع الشركات الداعمة للمشاريع الريادية الناشئة.
وخلصت ابو حمور الى ان المديرية تعمل على تعزيز ميول وهوايات اليافعين والشباب من خلال مشاركتهم في برامج المبادرة لخلق اجيال تمتلك المعرفة والمهارات علاوة على تعزيز بناء شخصياتهم الذاتية. --(بترا)