تقدم كتلة اليمين برئاسة نتنياهو بالانتخابات الإسرائيلية (نتائج أولية)

الأنباط -أظهرت نتائج استطلاعات العينات الانتخابية التي أجرتها القنوات الإسرائيلية المختلفة، والتي تُعبّر عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ23، تصدر حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، وحصوله على 37 مقعداً، مقابل 32 مقعدا لتحالف "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس.
وحسب هذه النتائج تتصاعد فرص نتنياهو الذي يترأس كتلة اليمين الإسرائيلي والتي تتكون من (الليكود، شاس، يهدوت هتوراة، واتحاد أحزاب اليمين المتطرف - إلى اليمين) بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة مع اقترابه من تحقيق أغلبية برلمانية (61 عضو كنيست)، وذلك وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
وأشارت الصحيفة إلى حصول القائمة العربية المشتركة، وهي تحالف مكون من أربعة أحزاب على 15 مقعداً، وتحالف أحزاب "العمل- غيشر- ميرتس" على 6 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" 8 مقاعد، والحزبان الدينيان "شاس" على 9 مقاعد و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، واتحاد أحزاب اليمين المتطرف - إلى اليمين" 6 مقاعد، في حين لم يتجاوز حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف برئاسة ايتمار بن غفير نسبة الحسم في الانتخابات البالغة 25ر3 بالمئة.
وبالتالي بلغ عدد مقاعد كتلة اليمين برئاسة نتنياهو 60 مقعداً، دون احتساب مقاعد حزب "إسرائيل بيتنا"، مقابل 38 مقعدا لصالح كتلة اليسار- المركز، دون احتساب مقاعد القائمة العربية المشتركة البالغة 15 مقعداً.
يشار إلى أن هذه النتائج ليست نهائية، وإنما عيّنة من الأشخاص الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات وتم جمعها ميدانيا من أمام صناديق الاقتراع.
ووفقا لهذه النتائج، فإن نتنياهو بحاجة إلى مقعد إضافي ليتمكن من تشكيل حكومة، بينما زاد تمثيل القائمة العربية المشتركة عن الانتخابات الأخيرة في كافة الاستطلاعات، بمقعد واحد على أقل تقدير.
--(بترا)