مزارعو الأزرق يعتصمون اليوم و(الزراعة) "غايب طوشة"


الأنباط – عمان – أيمن السواعير

يعتزم مزارعو محافظة الأزرق " لجنة تجمع مزارعي الازرق" تنفيذ اعتصام اليوم الإثنين داخل وزارة المياه والري تحت شعار "الأكفان"، نظراً لما تقوم به الوزارة من تعقيدات أمام المزارعين بمنطقه الأزرق من خلال المبالغه بتقدير كميات المياه المستخرجه من الآبار المسجله وأثمان سعر المياه المالحة كونها لا تصلح للشرب.

وأكد رئيس لجنة مزارعي الأزرق ناصر الخريشا لـ "الأنباط" أن وزارة المياه والري قامت بوضع أسعار تقديرية على أثمان المياه في المحافظة تقدر بربع مليون دينار على المزارع الواحد، مشيراً إلى أن هذه التقديرات مبالغ بها ولا تتناسب مع مردود المزارع، وأن هذه التقديرات فرديه من موظف لا تعني له الوظيفة إلا مصلحته الشخصية.

وأضاف في حديثة لـ "الأنباط" أن الوزارة قامت بالحجز على الأموال المنقولة والغير منقولة لجميع المزارعين، بقرار غير مسؤول لأن المحكمة هي من تقوم بالحجز وليس الوزارة، مؤكداً أن الاعتصام تحت شعار "الأكفان" ويعني النصر أو الشهادة.

بدورها تواصلت " الأنباط" مع مجموعة من المزارعين والمستثمرين الذين أكدوا أن فرض الغرامات عليهم جاءت بالتقدير وأن أسعار المياه لا يقبله المنطق حيث أن بعض فواتير المزارعين تتجاوز المليون دينار أردني من خلال التقديرات الجائرة لوزارة المياه التي لم تتجاوب مع مطالب المزارعين رغم كثرة المراجعات ومقابلة الوزير أكثر من مره.

وقال السيد نوري النوري (صاحب مزرعة) ذهبنا للاجتماع مع وزير المياه وتمت الموافقة على جميع مطالبنا، إلا أنه وبعد فترة تفاجئنا بإلغاء جميع الاتفاقات دون معرفة الأسباب، وأضاف "الوزير وافق والأمين العام وافق ومحامي الوزاة رفض".

وناشد المزارعون جلاله الملك المعظم أن يوعز للحكومه بأن تعامل هذه الشريحة المتضررة من أبناء الأردن مثل باقي مناطق المملكة بالمساواه والمثل من ناحية ملوحه المياه حيث أن وزارة المياه تستثني منطقة الأزرق بالذات من المياه المالحة عن باقي مناطق المملكة، مؤكدين أن مختبرات وزاره المياه قامت بأجراء فحص للملوحه قبل شهرين وتبين ان نسبه الملوحه تفوق الـ 3 ألاف.

وطالب المزارعون في بيان حصلت "الأنباط" على نسخة منه بدراسه واقعيه من خلال خبراء محايدين لتقديم تقرير عن الناتج الزراعي وبيان ناتج الربح للمزارع إن وجد وعلى ضوء ذلك يقدم الخبير نسبة أو مقدار أثمان المياه بطريقه تتناسب مع دخل المزارع.

وحاولت "الأنباط" أخذ رأي وزارة الزراعة بـ الاعتصام المنوي تنفيذه اليوم ولكن دون جدوى.