السفارة الاذربيجانية في عمان تقيم امسية بمناسبة الذكرى الــ28 للإبادة الجماعية في مدينة خوجالي الاذربيجانية

الأنباط - اقامت السفارة الاذربيجانية في عمان مساء امس امسية بمناسبة الذكرى الــ28 للإبادة الجماعية في مدينة خوجالي الاذربيجانية حضرها عدد من المدعوين والسفراء والصحفيين.
وقالت العين تغريد حكمت ان الاردن واذربيجان يرتبطان بعلاقات متميزة، مؤكدة حرص الطرفين للحفاظ على هذه العلاقات والبناء عليها وتطويرها في مختلف المجالات.

ودعت الى اهمية تنفيذ قرارات الامم المتحدة فيما يخص قضية خوجالي و ان يكون هناك حل سلمي مشيرة الى ان مجلس الاعيان اكد على موقف الاردن الداعم لحل النزاعات بالطرق السلمية وبعيدا عن العنف والاصطدام الذي يجلب الويلات ويولد الاحتقان حيث ندعو الى حل النزاع وفقا للقانون الدولي وبما يحفظ وحدة اراضي اذربيجان وسيادتها.


وعبر السفير الاذربيجاني في عمان راسم رضاييف عن تقديره للمجتمع الدولي على موقفهم العادل من قضية خوجالي مؤكدا تقديره لموقف الاردن في دعم ومساندة الشعب الاذربيجاني للحصول على حقوقه .

واضاف ان ما حدث في خوجالي يعد انتهاكًا خطيرًا لعدد كبير من الاتفاقيات الدولية وأبرزها، اتفاقية جنيف لعام 1949، واتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، واتفاقية الحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية مناهضة التعذيب والعقوبات اللانسانية والمهينة واتفاقية حقوق الطفل، وغيرها من الاتفاقيات مشيرا الى ان سياسة أذربيجان تتجه لحل النزاع بالطرق السلمية ووفقا لقواعد القانون الدولي ، ومستقبل جمهورية أذربيجان يقوم على الديمقراطية وبناء المجتمع المدني القائم على احترام حقوق الانسان .

واعتبر مؤلف كتاب العلاقات الاردنية الاذربيجانية المؤرخ عمر العرموطي ان جريمة خوجالي هي جريمة بحق الانسانية وتتعارض مع اتفاقية الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان والقرارات الدولية التي تمنع مثل هذه الاعتداءات.
وعبر عدد من المتحدثين عن تضامنهم مع اذربيجان في قضية خوجالي.
وتم على هامش الامسية عرض فيلم يوثق لاحداث خوجالي .
بترا