الزمالك والترجي في قمة السوبر الافريقي

 الدوحة - وكالات

تمني جماهير الزمالك نفسها بالتتويج بكأس السوبر الإفريقي، عندما يلتقي الترجي الرياضي التونسي، لإكمال موسم ناجح للفريق الأبيض.ويلتقي الترجي حامل لقب دوري أبطال إفريقيا، مع الزمالك بطل الكونفيدرالية، مساء اليوم الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة، في صراع عربي إفريقي شرس على لقب السوبر. وتوج الزمالك الموسم الماضي ببطولتين "كأس مصر والكونفيدرالية" ويرغب في إضافة الثالثة، خصوصًا أن السوبر الإفريقي يخص الموسم الماضي وتم تأجيله أكثر من مرة، بسبب أزمة تحديد الفائز بدوري الأبطال بين الترجي والوداد المغربي، وتأخير إعلان البطل.ولم يكمل الوداد المباراة النهائية في ملعب رادس، اعتراضًا على غياب تقنية الفار، ودخلت الأزمة نفقًا مظلمًا لفترة طويلة وحكم الكاف بإعادة المباراة قبل أن يتراجع ويقرر تتويج الترجي باللقب في أغسس / آب الماضي.
وفاز الزمالك العام الماضي، ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية، لأول مرة في تاريخ النادي الأبيض، بعدما فاز في المباراة النهائية على نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح، عقب فوز كل فريق على أرضه (1-0). كما توج الزمالك بكأس مصر للمرة الـ27 في تاريخه، بعدما فاز في المباراة النهائية على بيراميدز، بثلاثية دون رد، تحت قيادة مدربه السابق ميلوتين سيريدوفيتش "ميتشو". الزمالك يرغب في تكرار ذكريات مواسمه الناجحة وكان أبرزها موسم 2002/ 2003، الذي فاز خلاله الفارس الأبيض بثلاثية تاريخية أيضًا.
وتوج الزمالك عام 2003 ببطولة الدوري المصري، كما فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا بعدما فاز على الرجاء المغربي في النهائي (1-0)، كما فاز بكأس السوبر الإفريقي، بعدما فاز على الوداد المغربي بنتيجة (3-1).
ويسعى الترجي التونسي، لمعادلة رقم مواطنه النجم الساحلي، عندما يواجه الزمالك ويشارك الترجي في هذه البطولة،للمرة الخامسة في تاريخه، بعد سنوات 1995 و1999 و2012 و2019. لكن فريق باب سويقة، لم يفز بلقب السوبر الإفريقي سوى مرة واحدة، عندما هزم موتيما بيمبي الكونغولي (3-0) في 1995. وهذا بينما يعد النجم الساحلي الفريق التونسي الوحيد، الذي توج بهذه الكأس مرتين. وكان ذلك في نسخة 1998، عندما فاز على الرجاء البيضاوي بركلات الترجيح (4-2)، بعد التعادل (2-2)، وفي 2008 حينما هزم مواطنه الصفاقسي (2-1). وفي المقابل، خسر النجم الساحلي البطولة 3 مرات، الأولى في 2004 بنيجيريا أمام إنييمبا (0-1)، والثانية عام 2007 بإثيوبيا أمام الأهلي المصري بركلات الترجيح (4-5)، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي، وفي 2016 على أرض مازيمبي الكونغولي (0-1). أما الصفاقسي فراهن على كأس السوبر الإفريقية في ثلاث مناسبات، وفشل في الحصول على اللقب، بعد الهزيمة أمام النجم الساحلي في 2008 (1-2)، وضد الأهلي المصري مرتين، عام 2009 (1-2) وفي 2014 (3-2).