السفارة الصينية: نرفض استخدام البعض "كورونا" لأغراض سياسية

 

سباق مع الزمن لمكافحة المرض وخطوات حاسمة لوقف انتشاره

 الانباط- عمان

قالت السفارة الصينية في عمان، ان الصين حكومة وشعبا تبذل كل الجهود لمكافحة وباء كورونا .

واضافت خلال بيان صدر عنها امس حول اخر التطورات لفيروس كورونا، ان اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اجتمعت مرتين لمناقشة القضية، وان الأمين العام شي جين بينغ أدلى بتصريحات مهمة للتأكيد على الأهمية القصوى التي توليها اللجنة المركزية لحياة الناس وصحتهم.

واشارت ان المجموعة القيادية المركزية المعنية عقدت عدة اجتماعات خاصة بالتصدي لتفشي كورونا، وخاضت معركة مكافحة الوباء في ووهان وغيرها من الأماكن لتوجيه العمل على أرض الواقع، ان الجهات المعنية كثفت التنسيق لضمان الاستجابة المشتركة السريعة لجميع القضايا الملحة على أساس المبادئ التوجيهية المتمثلة في البقاء واثقين وموحدين واتباع النهج العلمي والدقيق.

واكدت ان الصين تتسابق مع الزمن لمكافحة هذا المرض الشرس واتخاذ خطوات حاسمة لوقف انتشاره، مشيرة الى ان الصين تتمتع بثقة وكفاءة وتصميم كامل على الفوز في هذه المعركة كما انها حرب الشعب ضد الوباء، من خلال التدابير أكثرشمولية وصرامة. واكدت ان الجهود تحقق نتائج وتشهد أكثر من ألف يخرجون من المستشفيات بعد تعافيهم من المرض كل يوم، لافته ان الصين لا تقاتل الوباء بنفسها بل مع المجتمع الدولي إلى جانبها.

ولفتت "اعرب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن ثقتهما في قدرة الحكومة الصينية على التغلب على الوباء، كما أعرب اكثر من 60 بين قادة الدول عن دعمهم وتعاطفهم مع الصين" واشارت الى ان الفيروس لا يعرف الحدود وتساهم الصين في الصحة العامة العالمية من خلال إجراءات ملموسة. وندعو جميع البلدان إلى إجراء تقييماتها لهذا الوباء بطريقة شاملة ونزيهة واقفة على العلم. واضافت ان الصين أبلغت منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة وغيرها من البلدان والمناطق التطور والمعلومات ودعت الخبراء من المنظمة وغيرها لزيارات ميدانية في ووهان. كخط الدفاع الأول ضد الوباء واتخذت الصين تدابيرحاسمة في حينها تم الاعتراف بها وتقديرها الكامل من قبل "الصحة العالمية" والعديد من البلدان.

واوضحت "ان الحكومة ستقدم الحماية لسلامة وصحة الرعايا الأجانب مثل مواطنيها ومن المفهوم أن تتخذ البلدان اجراءات ضرورية ومناسبة ضد تفشي المرض، إلا أننا لا نوافق على التقييد المفرط والأهم من ذلك نعارض محاولة بعض البلدان لاستخدام هذه القضية لأغراض سياسية"

واشارت ان منظمة الصحة العالمية أوضحت أنها لا توصي بأي قيود على السفر أو التجارة ضد الصين، غير ان بعض البلدان اتخذت اجراءات شديدة لا مبرر لها وخالية من الصداقة والمسؤولية ولا تتطابق مع إرشادات المنظمة وتؤذي الثقة الثنائية والتعاون. وحثت هذه الدول على العمل بما يتماشى مع إرشادات المنظمة ووقف الاجراءات المذكورة لتفادي تعطيل التبادل الطبيعي للأفراد والتعاون العملي في مختلف المجالات.

واضافت ان المعركة ضد اندلاع "كورونا الجديد" وصلت إلى مرحلة حرجة وان منظمة الصحة العالمية دعت جميع البلدان إلى تجنب المبالغة في رد الفعل. وان الصين تأمل من الدول المعنية تقييم للوضع بهدوء وتعديل استجابتها بما يتماشى مع الوضع الفعلي وعلى الجميع البقاء على الاتصال وتعزيز التنسيق للسيطرة المشتركة على الوباء.

وقالت، "الوباء يستمر لمدة قصيرة بينما تبقى الصداقة والتعاون على المدى الطويل وتلتزم الصين بالعمل مع جميع البلدان الأخرى للتغلب على الصعوبات وللتصدي للمرض وضمان الصحة والسلامة لكل فرد".