اطلاق برنامج لتنمية القطاع الخاص بالمملكة

الأنباط -اطلقت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع الحكومة الهولندية اليوم الاثنين، برنامجا لتنمية القطاع الخاص في الأردن.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز نمو القطاع الخاص في الأردن ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن طريق مساندة رواد الأعمال ومساعدتهم على إيجاد فرص العمل.
وتقدر قيمة البرنامج بـ 70 مليون دولار للمنطقة، منها 21 مليون دولار لمعالجة المخاطر و49 مليونا لتمويل مشاريع بناء القدرات وتنفيذ الاصلاحات في المنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي الذي حضر حفل الاطلاق، أن تهيئة بيئة أعمال تتسم بالكفاءة والفعالية ستعمل على تحقيق أولويات الحكومة الرئيسة بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل. وقالت سفيرة مملكة هولندا لدى الأردن باربرا جوزياس: إن هولندا ترتبط بشراكة ممتدة مع مؤسسة التمويل الدولية، ودعمت عددا من الاستثمارات والخدمات الاستشارية في الأسواق الناشئة، كما ان هناك اهتماما بدعم دور المرأة والقطاع الخاص في الأردن من خلال توفير بيئة أعمال أفضل، وايجاد فرص عمل للنساء والشباب ودعم ريادة الأعمال والمزيد من الخدمات الأخرى المهمة.
وبين مدير عمليات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمؤسسة التمويل الدولية سفيان العيسى، أن البرنامج يمثل شراكة إستراتيجية مع حكومة هولندا لدعم النمو وايجاد فرص عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال توفير المزيد من الخدمات الاستثمارية والاستشارية للقطاع الخاص.
يشار إلى ان نافذة مخصصة للتمويل المختلط يُطلق عليها اسم "الآفاق الجديدة" تستخدم في خفض مخاطر المشروعات ذات الأثر الإنمائي الكبير، وستبنى هذه النافذة على خبرة مؤسسة التمويل الدولية في مجال التمويل الميسر المختلط.
ويوفر البرنامج مزيجاً من الخدمات الاستشارية والتمويل الميسر لتشجيع استثمارات القطاع الخاص في المشروعات المؤثرة في كل من العراق والأردن وتونس ومصر والضفة الغربية وغزة والجزائر والمغرب واليمن.
--(بترا