منتدى أعمال أردني تشيكي حول الاستثمار بمصادر الطاقة التحويلية

الأنباط - بدأت اليوم الاثنين فعاليات منتدى الأعمال الأردني التشيكي حول الاستثمار بمصادر الطاقة التحويلية الذي تنظمه وزارة الطاقة والثروة المعدنية وغرفتا تجارة الأردن وصناعة عمان وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية، برعاية السفارة التشيكية بعمان.
ويستمر المنتدى الذي يشارك فيه مسؤولون ورجال أعمال وشركات تشيكية متخصصة في الجيولوجيا والتعدين حتى الثاني عشر من الشهر الحالي.
وقالت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي بوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة شروق عبد الغني: إن المنتدى يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والتشيك، خاصة في مجال الثروات المعدنية، وعرض الفرص الاستثمارية في البلدين.
وأضافت انه سيتم خلال اعمال المنتدى تسليط الضوء على العناصر النادرة في الاردن من خلال زيارات الشركات التشيكية إلى عدد من الشركات الأردنية، للاطلاع على مجالات العمل المشتركة وجذب الاستثمارات.
واشارت إلى أن الوزارة تتولى رسم السياسات الاستثمارية في مجال الثروة المعدنية من خلال ترويجها ولاسيما غير المكتشف منها، بهدف استخراجها والاستفادة منها في التصنيع والتصدير.
وتبلع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي نحو 8 بالمئة.
ولفت رئيس غرفة تجارة جرش وممثل غرفة تجارة الأردن في المنتدى، محمد علي العتوم، إلى ان الأردن يتمتع بمميزات عديدة، أهمها الديمقراطية وحماية المستثمر والموقع الجغرافي الاستراتيجي، ما يجعله بيئة مشجعة على الاستثمار.
وقال سفير جمهورية التشيك في الأردن جوزيف كوتسكي: إن الصادرات التشيكية إلى الأردن ارتفعت عام 2019 إلى نحو 105 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى جمهورية التشيك نحو 3 ملايين دولار.
وأضاف أن هذا الارتفاع ازداد منذ عام 2016 نتيجة الدعم الذي تقدمه الحكومة الأردنية والقطاع الخاص بهدف توسيع آفاق التعاون الاقتصادي المشترك.
وعرض رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) جمال بدران، لدور الجمعية في التنسيق بين رجال الأعمال في البلدين، وتنظيم زيارات بينهم بهدف عرض الفرص الاستثمارية بمختلف المجالات.
--(بترا)