محافظات الوسط تناقش مسودة الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2020-2025

الأنباط -نظمت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، اليوم الثلاثاء جلسة نقاشية لمحافظات الوسط "عمان والسلط ومأدبا والزرقاء"، حول المسودة الأولى من الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025؛ لأخذ الملاحظات والتعديلات الختامية للمشاركين في الجلسة حولها.
واستعرضت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، في الجلسة، التي شارك فيها ممثلات وممثلين عن القطاعين الحكومي والأهلي ومنظمات المجتمع المدني، نتائج المشاورات السابقة التي عقدتها اللجنة بشأن الاستراتيجية.
وقالت النمس، إن الجلسة النقاشية التي تعقدها اللجنة هي الثانية في سلسلة المراجعات الوطنية للمسودة الأولى للاستراتيجية، حيث عقدت اللجنة الوطنية أمس الاثنين جلسة في إقليم الشمال، فيما ستعقد غدا الأربعاء جلسة في العقبة لإقليم الجنوب، فضلا عن جلسة مع النواب والقطاع الخاص، وجلسة ليوم الخميس مع الجهات المانحة والممولة. وأضافت أنه وبعد الانتهاء من جلسات المناقشة والمراجعة لمسودة الاستراتيجية، سيصار إلى عرض الاستراتيجية في ضوء التعديلات على الفريق الفني التابع للجنة الوزارية لتمكين المرأة، وبعد المصادقة عليها حكوميا، سيصار بعدها لوضع الخطط التنفيذية للاستراتيجية. وعن المشاورات الوطنية التي عقدتها اللجنة بشأن الاستراتيجية، أشارت النمس إلى انه تم عقد 102 مقابلة فردية وجماعية مع أصحاب العلاقة والخبراء والاختصاص والجهات المانحة والممولة، فيما شارك بالمشاورات الوطنية 1074 مشاركا ومشاركة، من خلال الجلسات التشاركية في المحافظات (12 محافظة)، وجلسات المجالس التنفيذية لأربع محافظات، وجلسة المؤسسات الحكومية والأكاديمية والمؤسسات على المستوى الوطني، وجلسات متخصصة مع اللاجئات.
وقال منسق الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025 الدكتور أحمد الشقران، لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أنه يتوقع إطلاق الاستراتيجية رسميا، في شهر أذار المقبل، مشيرا الى ان الاستراتيجية تشتمل على أهداف، منها، تمكين النساء والفتيات على ممارسة حقوقهنّ والقيادة والمشاركة بحرية في مجتمع خالٍ من التمييز القائم على أساس الجنس، وأن تتمتع النساء والفتيات بحياة خالية من كافة أشكال العنف القائم على أساس الجنس، وأن تدعم الأعراف والاتجاهات والأدوار الاجتماعية الإيجابية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. --(بترا)