إطلاق حملة بيئية مبتكرة للتوعية بقضايا النفايات الصلبة

الأنباط -رائد النجار- أطلقت وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع المنظمة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زي) حملة توعية مبتكرة لرفع الوعي البيئي.
وتهدف الحملة إلى إحداث تغيير في السلوك الخاص بقضايا النفايات الصلبة على المستوى الوطني من خلال مشروع دمج العاملين بنبش النفايات، وزيادة الوعي في قطاع إدارة النفايات الصلبة ضمن أنشطة مشروع تحويل النفايات إلى طاقة إيجابية.
وقال مدير إدارة النفايات الصلبة في الوزارة، المهندس حسين مهيدات، خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة رواد المستقبل، اليوم الاثنين، إنه تم إعداد هذا المشروع لمعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية السيئة للعاملين في نبش النفايات وقطاع إعادة التدوير بشكل غير رسمي، ومعالجة مشكلة تدني مستوى الوعي العام حول منظومة إدارة النفايات الصلبة.
وأضاف أنه تم إعداد مجموعة من الإجراءات الخاصة التي تهدف إلى دمج نابشي النفايات في نظام إدارة النفايات الصلبة ابتداءً من الجمع والنقل إلى التخلص النهائي، إضافة إلى دعم المجتمعات لتصميم وتنفيذ حلول عملية للحد من النفايات.
وأشار مهيدات إلى أنه تقرر تصميم المشروع بحيث تتبنى حملة التوعية وسائلها الرئيسية لتتماشى مع الخطة الوطنية للتوعية البيئية وتبنى عليها كتطوير استخدام وسائل إضافية وقنوات اتصال جديدة أو سفراء توعية ودمج المبادرات الرائدة على المستوى المحلي، مشيراً إلى دور وسائل الإعلام التقليدية ومنصات التواصل الاجتماعي في إنجاح الحملة.
وبين مهيدات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) على هامش الورشة، أن المشروع يأتي بتمويل مشترك من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي والبالغة 5ر3 مليون يورو سيذهب جزء منها لهذا المشروع والباقي لأنشطة أخرى.
وقال مدير المشروع في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي المهندسة جمانة البطوش: إننا نؤسس لحملة توعية مبتكرة بهدف تغيير سلوك الأفراد في المجتمع، بالتعاون مع بلديات المفرق واربد ومأدبا وارحاب ودير ابي سعيد وخالد بن الوليد في المرحلة الأولى.
وقدمت المدير التنفيذي لمؤسسة رواد المستقبل -الجهة المنفذة للمشروع- عبيدة هماش نبذة عن المشروع وقالت: إن المشروع الذي يمتد لسنتين يعتبر تجربة ريادية سنعمل على إنجاحه والتوسع به مستقبلاً في جميع المحافظات على مستوى الوطن. وبينت أن المؤسسة قامت بتصميم عدة نشاطات لنكون غير تقليديين ونكون تفاعليين أكثر مع المجتمع المحلي والمدارس ونتمكن من تغيير ممارسات الأفراد بطريقة أفضل.
وأوضحت أن المشروع يشتمل على نشاط المسرح البيئي وتخصيص أحياء بيئية نطبق عليها جميع معايير الأحياء البيئية، وسيكون هناك نشاط يختص بالمدارس من خلال منافسة لأفضل الرسومات والتصاميم حول إدارة النفايات الصلبة والحفاظ على البيئة بالتعاون مع إدارة السير للحد من مشكلة القاء النفايات من السيارات.
--(بترا)