الطفيلة: لقاء يدعو لتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة

الأنباط -أكد المشاركون في لقاء تدريبي، نظمه البرنامج الأردني لسرطان الثدي بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن في الطفيلة، ضرورة دعم تطبيق قانون منع التدخين بالأماكن العامة، لما يسببه من أضرار صحية، وفي مقدمتها مرض السرطان.
واعتبر المشاركون في البرنامج التوعوي التدريبي، الذي أقيم في مقر الهيئة اليوم الأحد، أنه إلى جانب الابتعاد عن التدخين للوقاية من مرض السرطان، فإن المجتمعات تحتاج إلى كسب التأييد والعمل على توفير بيئة داعمة للتسهيل على المجتمع والسيدات اتباع نمط حياة صحي، وضمان حق المرأة في الحصول على خدمات الكشف المبكر وكسب التأييد والدفاع عن حق الوصول الى خدمات علاج السرطان وبجودة عالية.
واستعرضت منسقات بالبرنامج الأردني لسرطان الثدي، حزمة النشاطات التي تعنى ببناء قدرات المشاركات بمجالات الصحة كالتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه بالكشف المبكر بممارسة الرياضة والغذاء الصحي والتوقف عن التدخين الذي يتسبب بزيادة فرص الإصابة بالسرطانات بشكل عام والثدي بشكل خاص.
وتطرقت المنسقات اللقاء الذي جاء ضمن نشاطات مشروع دعم الاتحاد الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني في مجال التعلم المدمج وتغيير السلوك للتنمية المحلية "برنامج تدريب المدربين" إلى آليات العمل خلال المراحل المقبلة والهادفة لعقد تدريب (رائدات التغيير)، والذي يعنى بتوعية المجتمع بالمواضيع المطروحة وعمل نشاطات مجتمعية تفاعلية لتوصيل الرسائل الصحية للفئة المستهدفة.
وأكدت المنسقات بحضور رؤساء جمعيات خيرية ورائدات في العمل التطوعي والتوعية أن البرنامج الأردني لسرطان الثدي، والذي يعمل بقيادة ودعم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، يعنى بتحسين الخدمة المقدمة للسيدات وكيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ويسعى لرفع مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية الكشف المبكر وإجراء الفحوصات الدورية، وهو الامر الذي أثبت نجاعته في الحد من مرض.
--(بترا)