الاردن يشارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

الأنباط -دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي، أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى مخاطبة حكومة بلدانهم لدعم الأردن في مساعيه الموصولة تجاه القضية الفلسطينية بما يحقق عملية سلام شاملة في منطقة الشرق الأوسط.
حديث القيسي جاء لدى مشاركته على رأس وفد برلماني في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا المنعقدة في مدينة ستراسبورغ اليوم الأربعاء.
ويضم الوفد النواب المهندس رياض العزام، والمهندس حسن العجارمة، وقيس زيادين، وفواز الزعبي، وهيا المفلح، ومرام الحيصة. وناقش اعضاء لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية تقريرا حول الاردن بصفته شريكا من أجل الديمقراطية قدمه النائب زيادين، حيث اشار إلى الصداقة الحقيقية والشراكة الاستراتيجية التي تربط الاردن بالعديد من الاطراف ومنها دول اوروبا.
وحول إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الثلاثاء حول ما يسمى بصفقة القرن، قال زيادين: إن الأردن يرفضها رسميا وشعبيا انسجاما مع موقف جلالة الملك عبدالله الثاني الواضح بهذا الشأن، كما يرفضها الشعب الفلسطيني باعتبارها صفقة منحازة بشكل واضح لصالح اليمين الاسرائيلي.
واضاف "لن يكون هناك اتفاق نهائي دون حل عادل يضمن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني ويضمن حل الدولتين، مشيرا إلى موقف جلالة الملك في العديد من المناسبات، وآخرها قبل ايام قليلة امام اعضاء البرلمان الاوروبي خلال الخطاب الرسمي الذي القاه". وزاد، ان جلالة الملك حذر في خطابه الاخير من خطورة الموقف حيال الوضع في الشرق الاوسط، مؤكدا جلالته خلاله انه لا يمكن تحقيق عالم أكثر سلاما واستقرارا بدون شرق اوسط مستقر، ولا يمكن ان يتحقق ذلك بدون سلام حقيقي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتا انتباه اعضاء اللجنة إلى ان الهدف الحقيقي من وراء خطة السلام الاميركية التمهيد إلى حالة من الفصل العنصري.
ودعا القيسي اعضاء اللجنة وكل برلمانات الدول الاوروبية للعب دور مهم لإفشال الخطة وهذا الفصل العنصري خشية على مستقبل المنطقة والقيم التي وضعها المجتمع الدولي، وضرورة ان تدافع الدول الاوروبية كافة من خلال برلماناتها عن مثل تلك القيم من العدالة والحرية والديمقراطية والمساواة.
كما شارك اعضاء الوفد كل على حدة في اعمال اللجان الدائمة حيث شارك بالإضافة للدكتور القيسي النواب الزيادين والعجارمة في اعمال لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية التي تناول جدول اعمالها بند آخر المستجدات في الشرق الاوسط.
واشار النائب الزيادين امام اعضاء لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية إلى معاناة الاردن من قيود اقتصادية كبيرة تؤثر على جميع جوانب الحياة، مؤكدا ان الاستقرار في الشرق الاوسط يجب ان يكون اولوية لدى اوروبا حيث ان جوهر عدم استقرار المنطقة هو بسبب القضية الفلسطينية التي تعاني من الظلم والعنصرية وانعدام الحرية واللامساواة.
وتطرق الزيادين إلى الاعلان عما يسمى بصفقة القرن باعتبارها صفقة غير عادلة جاءت من جانب واحد، داعيا كافة اعضاء اللجنة واعضاء البرلمانات الاوروبية لاتخاذ موقف حازم استنادا على الشرعية الدولية والقانون الدولي وقيم العدالة وحقوق الإنسان والديمقراطية والحرية.
وشارك اعضاء الوفد النائب رياض العزام في أعمال لجنة الهجرة واللاجئين، والنائب هيا المفلح في أعمال اللجنة الثقافية والعلمية وقدمت مداخلتها امام الجلسة العامة حول حماية حرية الدين والمعتقد في مكان العمل، والنائب مرام الحيصة في أعمال لجنة المساواة وعدم التمييز.
--(بترا)