أمين عام الأمم المتحدة يعين القطري المريخي مستشاراً خاصاً له

الأنباط - قرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعيين القطري أحمد بن محمد المريخي مستشاراً خاصاً له.
وذكر مكتب المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالدوحة في بيان اليوم، الاثنين، أن المسؤوليات الرئيسية للمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، تتمثل بتقديم المشورة للأمين العام حسب الطلب بشأن الحوار والعلاقات مع المنظمات الإقليمية والدول الأعضاء، والدعوة إلى التعاون مع الأمم المتحدة بين الشركاء وخاصة تعاون جنوب-جنوب العالمي والقطاع الخاص، وتيسير عقد اجتماعات رفيعة المستوى للأمين العام وكبار قادة الأمم المتحدة.
كما يتولى المستشار العمل بالمشاريع الخاصة التي يكلفه بها الأمين العام، وتقديم المشورة في المجالات المتعلقة بالتعاون والشراكات وكذلك الديناميات الجيوسياسية، وطرق وآليات تصحيح المفاهيم الخاطئة عن منظومة الأمم المتحدة وعملها، فضلاً عن الاضطلاع بالأنشطة الأخرى ذات الصلة.
وكان الدكتور أحمد المريخي قد شغل منصب المبعوث الإنساني الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الفترة من كانون الأول 2016 إلى كانون الأول 2019.
ويمتلك الدكتور المريخي سجلاً حافلاً من الخبرة في المجالين الدبلوماسي والإنساني، حيث تقلد العديد من المناصب في وزارة الخارجية وفي مؤسسات أخرى داخل الدولة، قبل أن ينتقل للعمل في منظمة الأمم المتحدة.
--(بترا)