إصدار المعايير الدولية 2019 لإعداد التقارير المالية

الأنباط -أصدر المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين أحدث نسخة عربية مترجمة مطبوعة من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لعام 2019 بالتعاون مع مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
وتعد هذه النسخة الرسمية الوحيدة المطبوعة للنص الموحد للبيانات الرسمية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية حسبما صدرت في 1 كانون الثاني الماضي والمترجمة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
وعرض رئيس المجمع الدكتور طلال أبوغزاله لأهم التعديلات التي احتوتها نسخة 2019 وأهمها تعديل معيار المحاسبة الدولي 19 من حيث كيفية تحديد المنشآت لمصاريف المعاشات التقاعدية عند حدوث تغيير – سواء تعديلا أو تخفيضا أو تسوية – في الخطة المحددة للمعاشات التقاعدية، وتعديل تعريف الأعمال بهدف مساعدة المنشآت على تحديد ما إذا كان ينبغي محاسبة المعاملات باعتبارها اندماجا لأعمال أو استملاكا لأصول.
كما تضمنت تعديلات على معياري المحاسبة الدولي 1، 8، بناء على تعريف الأهمية النسبية، ما أدى إلى التعديل على عدد من المعايير الأخرى، وتعديلات على إطار مفاهيم إعداد التقارير المالية بإدخال تعريفات مُحدثة للأصول والالتزامات ومعيار محدث لإدراج الأصول والالتزامات في البيانات المالية، ومفاهيم وإرشادات جديدة أضيفت إلى عدة موضوعات تشمل القياس، والعرض والإفصاح، والمنشأة المعدة للتقارير وحالات حذف الأصول والالتزامات من البيانات المالية اضافة إلى إيضاح دور الإشراف الجيد والحيطة والتشكك في القياس على إعداد التقارير المالية.
يشار إلى أن المجمع تأسس كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية في المملكة المتحدة، وسجل رسمياً في عمان منذ عام 1994 بهدف الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على المستوى الدولي.
--(بترا)