الأعلى للسكان يشارك باجتماعات تنسيقية لتعزيز قدرات المجلس القومي للسكان السوداني

الأنباط -يشارك المجلس الأعلى للسكان ممثلا بأمينته العامة الدكتورة عبلة عماوي في الاجتماعات التنسيقية، المنعقدة في السودان حاليا، والتي تهدف إلى التقييم المؤسسي وتعزيز قدرات المجلس القومي للسكان السوداني، وتطوير سياسة للتغيير المؤسسي.
وقالت عماوي في بيان صادر عن المجلس اليوم الاربعاء، إن مشاركتها في الاجتماعات التنسيقية تأتي بصفتها رئيسة للمجلس العربي للسكان والتنمية تحت مظلة جامعة الدول العربية؛ ومن أبرز أهدافه تعزيز تبادل الخبرات بين الدول العربية والتنسيق فيما بينها لإعداد استراتيجية سكانية عربية مستقبلاً.
وأشارت الى أن المجلس الأعلى للسكان الأردني ينظر اليه كواحد من أفضل المجالس بالمنطقة العربية، ويعتبر نموذجاً فعالاً للمجالس السكانية، وتم اختياره لتمثيل المنطقة العربية باجتماعات قمة السكان بدورتها الـ 52 بالأمم المتحدة، إلى جانب اختياره حالياً من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان للقيام بهذه المهمة.
وأوضحت بأن المجلس سيساهم ومن خلال مشاركته بالاجتماعات، المنعقدة حاليا في الفترة 5-11 من الشهر الحالي، بتحديد الروابط بين استراتيجية المجلس القومي للسكان السوداني المقترحة، والسياق الأوسع فيما يتعلق بالتخطيط والأولويات الوطنية، ومن ثم وضع الأولويات التي تستند إليها الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل المقبلة للمجلس السوداني لعام 2020 وما بعده.
وأشار البيان إلى أن أهمية تطوير المجلس القومي للسكان السوداني، تنبثق من التغيير السياسي الذي جرى في جمهوريه السودان، والذي اسفر عن حكومة انتقالية تسعى للحرية والسلام والعدالة، وتتجه نحو تحقيق الجودة والتميز في كافة النواحي، ومن ضمنها المتعلقة بالسكان والتنمية، حيث حدّدت الحكومة الانتقالية الأولويات والالتزامات الوطنية لها خلال الفترة ( 2019-2022)، بهدف تطوير أداء وظيفتها بفعالية وكفاءة.
وحسب البيان فإن الاستعانة بجهود المجلس الأعلى للسكان الأردني في الاجتماعات التنسيقية، ياتي لتعزيز قدرات المجلس القومي للسكان السوداني، نظراً لدوره البارز في دعم القضايا السكانية على المستوى الوطني والعربي والإقليمي، إلى جانب دوره المتميز في بلورة السياسة السكانية وربطها بأهداف التنمية المستدامة والاستراتيجيات وخطط العمل المعنية بهذا المجال.
--(بترا)