الخارجية القطرية: الأمن الجماعي في الخليج يجب أن يقوم على مبادئ عدم الاعتداء

الأنباط -

دعت وزارة الخارجية القطرية إلى توفير الأمن الجماعي في منطقة الخليج استنادا على مبادئ عدم الاعتداء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وعدم التعدي على الحدود الدولية.
وقال مدير إدارة السياسات والتخطيط في وزارة الخارجية القطرية، الدكتور خالد فهد الخاطر، إن إيران والدول الأخرى في الخليج، بما فيها العراق، تمر بمرحلة عصيبة تتسم بالكثير من التحديات، مشدداً على أن "القرارات التي تتخذ في هذه الفترة الحاسمة سيكون لها نتائج تؤثر علينا جميعاً في المنطقة وخارجها."وأضاف في كلمة دولة قطر اليوم أمام منتدى طهران للحوار، "عندما نعيد النظر في تاريخ منطقتنا والأحداث الكبيرة التي كان لها أكبر الأثر والنتائج الدائمة، نستطيع أن نرى نمطاً من عدم الاستقرار نتيجة لأحداث تقع كل عقد من الزمان تقريباً".
ورأى الخاطر أن المطلوب هو اتباع أقصى قدر ممكن من ضبط النفس، مضيفاً أن من واجب المجتمع الدولي أن يتداعى دون تأخير ليتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية.
وشدد على أنه "إذا أردنا أن نحقق الأمن والاستقرار علينا أن نتجاوز مجرد إدارة الأزمات، ونبحث عن حلول شاملة وعادلة وفقاً لأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".