الطويسي يدعو إلى الاستثمار في الصناعات الثقافية

الأنباط -دعا وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إلى الاستثمار في الصناعات الثقافية التي يعول عليها في اقتصاديات الدول المتقدمة، عبر اكتشاف الفرص الكبيرة التي توفرها هذه الصناعات والحرف التقليدية وذلك لدورها في الحفاظ على الهوية الوطنية، وإيجاد فرص عمل مجدية ومهمة.
وقال إن الوزارة بدأت بالتحضير لإطلاق حوار متخصص بهذا الشأن ضمن سلسلة الحوارات التي باشرتها وزارة الثقافة لتحديد الأولويات الثقافية الوطنية.
وأضاف في ورقة له خلال جلسة ضمن مؤتمر المنشآت الميكروية الصغيرة والمتوسطة الثاني، الذي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الاثنين، وخصصت لمناقشة توصيات قطاع الحرف اليدوية، "أن الصناعات التقليدية والحرف اليدوية تعد جزءاً لا يتجزأ من الصناعات الثقافية، وهي ليست مجرد قطاع تقليدي؛ وإنما جزء من الصناعات الوطنية التي تحظى بالتقدير، وتعبر عن الهوية الوطنية، ويمكن أن تكون من المجالات الاستثمارية الخصبة".
وأشار الطويسي إلى أن الحرف اليدوية تنطوي على قيم ثقافية مرتبطة بالهوية ونمط حياة الناس وتاريخهم ومعارفهم ومعاشهم وبيئتهم، والصناعات الثقافية كما تعرفها اليونسكو تعد مجالاً واسعاً يحوز على نسبة 11 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي، وهي تحوز مجالاً واسعاً يبدأ من الحرف اليدوية ويتنوع حتى يصل الكتاب والأفلام والصناعات الرقمية.
وأوضح أن الصناعات الثقافية مفهوم كبير يشتغل عليه العالم بلغة وأساليب مختلفة عن الطرق التقليدية التي نعرفها، وأن الحرف المحلية تدخل في منافسة غير عادلة مع منتجات حرفية مستوردة بسبب كلفتها الزهيدة في دول المنشأ.
ودعا إلى استثناء الصناعات الثقافية ومنها التقليدية الوطنية من المنافسة غير العادلة مع المنتج الأجنبي.
وقال الطويسي إن قطاع الصناعات التقليدية اتسم بالتطور البطيء، ما يتطلب ضخ الأفكار والأموال لتوفير البيئة التشريعية والإدارية والتنظيمية للارتقاء بالحرف اليدوية، والاشتغال على القيمة الثقافية للوصول إلى الأسواق، لافتاً إلى أن الثقافة تمثل مجالاً واسعاً للاستثمار وليست للرعاية فقط.
وأكد الدكتور الطويسي أننا بحاجة لبناء قدرات قائمة على الابتكار والتصميم الرقمي بما يحمل من إمكانيات تضاف للحرفيين وتساعدهم في الترويج والتسويق، مُبدياً استعداد وزارة الثقافة باتنسيق مع عدد من الجهات لعقد سلسلة من الورش للابتكار والحرف والصناعات التقليدية، وبحث فكرة إنشاء أكاديمية وطنية للحرف والصناعات اليدوية بدراستها مع وزارة السياحة.
--(بترا)