الاحتلال الإسرائيلي يغرق ألف دونم زراعي في حي الشجاعية

الأنباط -قالت جمعية التنمية الزراعية في غزة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فتحت يوم أمس الأحد، عبارات المياه شرق حي الشجاعية ما أدى لغرق مئات الدونمات الزراعية المكشوفة.
وأضافت الجمعية في بيان لها اليوم الاثنين، أن المياه المُندفعة بشدة أغرقت كافة المزروعات، حيث وصل ارتفاع منسوب المياه في المناطق الزراعية إلى ما يقارب متر ونصف المتر.
وأفادت طواقم التنمية الزراعية الميدانية التي أجرت تقييماً أولياً لخسائر المزارعين، أن عدداً منهم تدمرت مزروعاتهم بشكل كلي، وخاصةً مزارعي المحاصيل الحقلية (الفلحة) القمح، الشعير، الخضار، المحاصيل الورقية وما يتبعها من شبكات ري وأيضاً التكاليف التحضيرية للأرض من حراثة وغيرها من العمليات الزراعية والجزء الآخر انحصرت خسائرهم فقط في شبكات الري والحراثة.
وأكدت أن إجمالي الخسائر بلغ بشكل مبدئي ما يقارب 300 ألف دولار أميركي للمساحة التي تم تقديرها وهي ألف دونم زراعي.
وقالت طواقم التنمية إن إسرائيل تقيم سدوداً على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، بهدف منع تدفق مياه الشتاء إلى القطاع وتحويلها لتصب في الخزان الجوفي داخل الأراضي المحتلة، وحرمان قطاع غزة من اهم مصدر لتغذية الخزان الجوفي وهو مياه الأمطار، وعندما تزيد كمية المياه عن قدرة السدود على حجزها وتحويلها، يتم فتحها مما يؤدي لاندفاع المياه بكميات كبيرة تغرق محاصيل المزارعين وتلحق بهم الأضرار الفادحة.
--(بترا)