اربد: دورة تدريبية للأسر المستفيده من مشروع زيادة الإنتاج الزراعي

الأنباط -عقدت بمديرية زراعة محافظة إربد اليوم الاثنين وبدعم من الجمعية الأرثوذكسية المسيحية الخيرية العالمية، دورة تدريبية متخصصة عن التسويق الزراعي للمستفيدين من مشروع دعم الاردنيين واللاجئين السوريين عن طريق زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين إدارة الموارد الطبيعية.
واكد مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات، أن هذا المشروع جاء بهدف مساعدة الاسر الريفية الفقيرة على إقامة مشاريع صغيرة للإنتاج الحيواني ومساعدتهم على تأمين مصدر دخل شهري ثابت، مشيرا الى أن مديرية زراعة محافظة إربد ومن خلال كوادرها ستقوم بمتابعة هذه المشاريع الهامة بهدف تحقيق قصص نجاح حقيقية لدى المستفيدين.
وقال المسؤول الفني والميداني للمشروع المهندس فايز النمري، أن الجمعية الأرثوذكسية تعمل كشريك حقيقي مع وزارة الزراعة في سبيل دعم المزارعين وإقامة المشاريع التنموية الإنتاجية، حيث وقعت الجمعية إتفاقية مع وزارة الزراعة لشمول العديد من الأسر الفقيرة وبكافة مناطق المملكة بهدف تقديم المساعدات للأسر الأردنية والسورية، والاشراف الفني كشريك مع وزارة الزراعة على تلك المشاريع.
وقالت نادية عبدالحميد الشريدة إحدى المستفيدات من المشروع، أن هذه الدورة تعتبر من أساسيات إقامة المشاريع الصغيرة، حيث تساعد المستفيدين من المشروع في اتباع الإجراءات السليمة في عملية التصنيع الغذائي وتسويقة والوصول الى منتج أسري قادر على المنافسة بجودة ومواصفات عالية جدا.
واشار خضر الخوالدة الى أن المعلومات المقدمة ستساعد في عملية إدارة المشاريع الصغيرة وإدارة عملية الانتاج وتسويقه وآلية تقديم الخدمة المميزة للعملاء، وتحقيق المبيعات والارباح من خلال التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة.
وتناولت الدورة العديد من المواضيع الهامة ومنها عمليات التعبئة والتغليف للمنتجات والتخزين والنقل ومشاكل التسويق والسلسة التسويقية والتكاليف والارباح وتمارين عملية حول آلية الانتاج والتغليف والتسويق والتشبيك مع المؤسسات ذات العلاقة.
--(بترا)