خبير طاقة يدعي توقف الحفر في بئر غاز (50) بحقل الريشة ويرجح فرضية تجاوزات لصالح شركة هاليبرتون

الأنباط - 
كشف خبير الطاقة عامر الشوبكي، عن توقف أعمال الحفر في البئر رقم 50 من حقل الريشة للغاز منذ عدة أيام ، ما أثار تساؤلات عديدة مشروعة من حيث التوقيت والأسباب .

وقال الشوبكي لـ"الانباط ":" وقد علمنا من مصادر مقربة أن شركة هاليبرتون الأجنبية التي تستأجرها شركة البترول .الوطنية لأعمال تغليف وتدعيم آبار الغاز أثناء الحفر.

وادعى خبير الطاقة، انه منذ منذ شهر تقريباً قامت بنقل معداتها من موقع حقل الريشة لتنفيذ أعمال خاصة في منطقة أخرى والعمل لحساب شركة سايت غروب في جنوب الاردن مما أدى لتوقف أعمال الحفر في حقل الريشة والبئر رقم 50 .

واعتبر الشوبكي : ان هذا عدة مخالفات منها أن شركة هاليبرتون خالفت تعليمات دائرة الجمارك الأردنية التي قامت بإعفاء المعدات من الجمارك بحكم الإدخال المؤقت والمشروط للعمل في حقل الريشة لحساب شركة البترول الوطنية المملوكة للحكومة الأردنية ، ووجود هذه المعدات خارج حقل الريشة يعرضها للمصادرة لحساب الجمارك.

يذكر أن شركة البترول الوطنية تستأجر هذه المعدات ضمن عقد وبأجرة شهرية، وعمل هذه المعدات خارج التعاقد ولمصالح خاصة مخالف للإتفاق و فيه هدر وضياع للمال العام ، كما أن الوقود الذي أستعمل لتشغيل هذه المعدات في المشروع الخاص كان من مخصصات شركة البترول الوطنية ، عدا عن فوات المنفعة والضرر الناتج عن تأخير العمل في البئر رقم 50 من حقل الريشة .

وقال الشوبكي :لذا ونظرا لوجود تجاوزات يستدعي من الجهات المعنية التحقيق مع جميع الأطراف للوقوف على حقيقة الأمر .
وتنتظر"الانباط التوضيح من وزارة الطاقة والثروة المعدنية