أكاديميون يؤكدون ضرورة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

الأنباط -دعا أكاديميون إلى ضرورة تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف البرامج المجتمعية، وإبراز دورهم القيادي وتذليل التحديات التي تواجههم وصولاً لتعزيز مساهمتهم في التنمية الشاملة.
جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته جامعة عمان العربية، اليوم الأحد، دعماً للأشخاص ذوي الاعاقة، بعنوان "أنا أستطيع" والذي يهدف إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم في مجالات الحياة كافة.
وقالت عميدة كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتورة هيام التاج، إن الاحتفال يهدف إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة رفدهم في مجالات الحياة، ورفع الوعي بحقوقهم، وحشد الدعم بشأن قضايا إدماجهم في مجتمعهم، مؤكدة ضرورة تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وإبراز دورهم القيادي في المجتمع وتذليل التحديات لتمكينهم وصولاً للتنمية الشاملة والمستدامة.
وعرضت رئيسة جمعية "أنا إنسان" آسيا ياغي تجربتها مع الإعاقة وافتقار مدرستها وبيئتها المجتمعية لتجهيزات تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من حياة طبيعية تتيح الفرص بعدالة وتحديات التمكين في فرص العمل.
وقالت إن هذه التحديات دفعتها إلى فتح آفاق لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وحققت ذلك بإنشاء جمعية "أنا انسان" التي تتحدث عن الحقوق ومواكبة الاتفاقيات الدولية وتحديداً اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتحت عنوان "تجربة أسرة"، عرض ناصر الشيخ ذيب لتجربته وتجربة أسرته مع إعاقة أحد أبنائه مع متلازمة داون، وكيف مثل تحدياً ثم تحوًل سبباً للفرح والشعور بالتميز.
وتضمن الاحتفال الذي نظمه قسم التربية الخاصة في كلية العلوم التربوية والنفسية في الجامعة، عرضا لفيلم قصير يتحدث عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومعزوفات موسيقية وفعاليات أشرف عليها أشخاص من ذوي الإعاقة.
--(بترا)