الصين ترفض اتهامات أميركية بشأن موقفها حول سوريا

الأنباط - رفضت الصين، اليوم الاثنين، الاتهامات الأميركية بشأن تصويتها حول آلية الأمم المتحدة لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، واصفة هذه الاتهامات بأنها "بلا أساس".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، تعليقا على تصريح لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال فيه "أيدي روسيا والصين ملطخة بالدماء" بعد استخدامهما حق النقض "الفيتو" لمنع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا، إن الصين "تعتبر أن مسألة الإغاثة الإنسانية عبر الحدود في سوريا، وسيلة إغاثة خاصة تم تبنيها في ظل ظروف معينة، ويجب تقييمها وتعديلها في ضوء التطورات على أرض الواقع"، مؤكدا ضرورة أن تحترم العملية الإنسانية سيادة ووحدة أراضي سوريا وسلامتها الإقليمية كدولة متلقية.
وأكد ان الصين تولي دائما أهمية كبيرة للوضع الإنساني في سوريا، وتدعم المجتمع الدولي في تكثيف المساعدات الإنسانية للشعب السوري، مضيفا أن "الموقف التصويتي المستقل والقائم على مبادئ الصين لا يقبل أي اتهام، ويستطيع العالم تقييم وتحديد من أيديه ملطخة بالدماء".
وتساءل شوانغ، "إذا كانوا يهتمون حقا بالشعب السوري والوضع الإنساني في سوريا، فلماذا لم يصوتوا لصالح مشروع القرار الروسي؟"، معتبرا أن ذلك يعكس ما وصفه بـ "الكيل بمكيالين وتسييس القضايا الإنسانية".
--(بترا)