هل سينجح اندماج FCA و PSA الذي تبلغ قيمته 50 مليار دولار أمريكي

 دبي – وكالات

هذه ليست أول مرة تندمج بها شركات تصنيع السيارات لتشكل تحالفات أقوى فيما بينها، مما يترتب عليه قدر هائل من الأبحاث والتطوير، وتوفير تقنيات أعلى من ناحية ميكانيك وتكنولوجيا، إلى جانب انتشار أكبر في الأسواق العالمية الضخمة، ولكن هل اندماج كلاً من FCA و PSA سيمكنها من تحقيق أهدافها بالانتشار بشكل أكبر في كلاً من ؛ السوق الصيني، و السوق الأمريكي ؟؟؟

أعلنت وكالة رويترز للأنباء الآن عن الموافقة رسمياً لتنفيذ الاندماج المتوقع الذي سيجمع بين فيات كرايسلر اوتوموبيلز و مجموعة PSA الفرنسية المالكة لـ سيارات بيجو الفرنسية وسيتروين قيمته 50 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 187.5 مليار ريال سعودي.

كما أضاف التقرير سيتم توقيع هذا الاندماج العملاق بشكل رسمي خلال أسبوع من الآن، ليترتب عليه معرفة كافة التفاصيل وبنود هذا الاندماج العملاق بين اثنين من عملاقة تصنيع السيارات مما سيجعل هذه الشراكة تحتل المركز الرابع عالمياً في تصنيع السيارات، وسيرجعشركة جنرال موتورز الأمريكية إلى المركز الخامس !!!

ولمزيد من التوضيح تمتلك شركةDongfend Motor Group الصينية 12.2% من أسهم شركة PSA لمالكة لـ سيارات ؛ رينو، و سيتروين، و DS، و اوبل، و فوكسهول، ومن الممكن أن يتم تخفيض هذه الحصة لتصبح بنسبة 4.5% مما سيسهل من عملية الدمج، ولكن تقارير أخرى أفادت أن روبوتات Com Au (التي تمثل آلة مكانيكية قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا) التابعة لمجموعة FCA ستعمل ضمن المجموعة المدمجة.

والآن لنتحدث بشكل منطقي وليتحدث العقل كيف سيعتمد تحالف يجمع بين شركتين تواجهان مشاكل في المبيعات سياراتها في السوق الأمريكي والسوق الصيني بتحقيق نجاح في هذه الأسواق، فكلا الطرفين FCA و PSA لا يملك قاعدة انتشار لسياراتهم في الصين وأمريكا ؟؟؟ فأي تحالف ناجح يعتمد على تعويض نقص في الشركة بدعم من الشركة الآخرى ضمن اتجاه متبادل ليتم تسجيل النجاح المرجو.

ولمزيد من التوضيح لا تمتلك سيارات سيتروين و بيجو من مجموعة PSA انتشاراً في أمريكا، وفي نفس الوقت يندر وجود سيارات فيات و سيارات الفا روميو من مجموعة FCA في الولايات المتحدة الأمريكية، فكيف سيدعم هذا الاندماج شركتين تواجهان مصاعب في الانتشار في أقوى سوقين في العالم رغم أنهم تخططان للتوسع فيهم !!!