الشحاحدة يرعى افتتاح فعاليات مهرجان الزيتون في عجلون

الأنباط - رعى وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الخميس، في سوق بلدية عجلون مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية العجلونية بتنظيم من مؤسسة اعمار عجلون بالتعاون مع بلدية عجلون الكبرى ودوائر الزراعة والسياحة والصناعة والتجارة.
وأكد الوزير الشحاحدة على أن الوزارة ضمن خططها تعمل بكل جهودها لحماية الأشجار وإطلاق حملة وطنية لتسويق منتجات زيت الزيتون الأردني والعجلوني حيث تم التواصل مع القطاعين العسكري والمدني لتسويق زيت الزيتون الأردني والتواصل خارج المملكة لتصدير زيت الزيتون حيث تم تصدير كميات من الزيت الأردني إلى دول الخليج وأمريكا واليابان كونه يتمتع بجودة عالية.
وأشار الشحاحدة إلى إن إقامة مثل هذه المهرجانات تساهم في تسويق المنتجات المحلية الأردنية معلنا الموفقة على تأمين قطعة ارض للمحمية لإقامة النزل البيئي شريطة توفير الفرص التشغيلية لأبناء المحافظة من خلال هذا المشروع وعدم المساس بالأشجار المحيطة بالمحمية والموافقة على إقامة متنزه بيئي بمساحة 20 دونما بمرافق صحية وأكشاك لتسويق السلع والمنتجات المحلية وتأمين قطعة ارض للتصنيع الزراعي وتدريب السيدات العجلونيات على التصنيع الغذائي وكيفية التسويق.
وقال محافظ عجلون سلمان نجادا ان محافظة عجلون التنموية والسياحية تعد محط اهتمام ملكي حيث ستشهد المحافظة خلال السنوات المقبلة مشاريع تنموية وسياحية واقتصادية متعددة منها مشروع التلفريك، مشيرا إلى أن هناك خطة تنفيذية اقتصادية للنهوض بالمحافظة وتوفير فرص عمل لأبنائها.
وطالب نجادا وزارة الزراعة الموافقة على إقامة نزل بيئي في المحمية واستثمار الأراضي الزراعية لإنشاء مشاريع تخدم المزارعين في المحافظة من خلال بلدية عجلون والموافقة لمجلس المحافظة على تخصيص قطعة ارض لإقامة متنزه للمحافظة بالتشاركية مع مجلس المحافظة.
وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحامي علي الفريحات، ان المهرجان سيكون فرصة لتسويق المزارعين لمنتجاتهم من زيت الزيتون والمنتجات الريفية العجلونية حيث يستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام في سوق بلدية عجلون وسط المدينة (مجمع السفريات)، مؤكدا ان المهرجان يأتي ضمن اهتمامات مؤسسة الاعمار الخدمية والتنموية لتحفيز المزارعين ومختلف القطاعات التي تعنى بتنمية وتطوير المحافظة وفق رؤيا القيادة الهاشمية التي تحرص على تعزيز واستثمار الميزات النسبية للمحافظة السياحية والزراعية.
وأكد مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان ان المحافظة تتميز بزراعات مختلفة أبرزها زراعة أشجار الزيتون وان إقامة المهرجان يأتي لواقع المحافظة التي تتميز بالأراضي الزراعية المتعددة واشتهارها بزراعة أشجار الزيتون حيث بلغت الأراضي المزروعة من أشجار الزيتون مساحة 89 ألف دونما، مبينا أن موسم الزيتون الحالي أنتج ما يقارب 8 آلاف طن زيت الزيتون البلدي.
وأشارت رئيس لجنة السياحة والزراعة في مؤسسة الاعمار زينب المومني الى أن الهدف من إقامة المهرجان هو دعم المزارعين والمزارعات في محافظة عجلون ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم الزراعية بشكل مباشر والترويج للمنتجات الزراعية العجلونية وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي لتعزيز النمو الاقتصادي ورفع مستوى دخل العاملين في القطاع الزراعي ودعم صغار المزارعين وإسناد المرأة الريفية واعتبار هذه المهرجانات نافذة تسويقية وجاذبة للمتسوقين والسياح.
واشتملت فعاليات المهرجان الذي حضره العديد من نواب المحافظة ومدراء الدواء المدنية والحكومية والمزارعين التجول على مرافق المهرجان وعرض زيت الزيتون العجلوني والمنتجات الريفية وخصوصا الغذائية بشكل مباشر كما تم فحص مادة الزيت في موقع المهرجان من قبل مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة للتأكد من جودته ومطابقته للمواصفات وفقرة فنية لفرقة كفرنجة للفلكلور الشعبي .
--(بترا)