عقد ورشة عمل ضمن مكون صندوق منح المشاريع الابتكارية

الأنباط -عقدت اليوم الاربعاء، ورشة عمل ضمن مكون صندوق منح المشاريع الابتكارية لمشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي بحضور عدد من رؤساء البلديات وضباط ارتباط ومدراء وحدات التنمية في البلديات المتأهلة بمشاركة الجهات ذات العلاقة.
وتأتي هذه الورشة بتنظيم من بنك تنمية المدن والقرى والاداره المحلية وفريق مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعيMSSRP ضمن مكون صندوق منح المشاريع الابتكارية IF. وهدفت ورشة العمل الى تعريف البلديات المشاركة والجهات ذات العلاقة بالسياسات والإجراءات والمعايير الخاصة في المرحلة الثانية لمنحة المشاريع الابتكارية للبلديات المتأهلة، وإجراءات تقديم الطلب النهائي، وإجراءات المتابعة والتقييم.
وقام فريق المشروع بعرض تقديمي لمراحل التقدم والفوز بالمنحة للمشاريع الابتكارية للمرحلة النهائية ولمعايير التقدم لمنحة المشاريع الابتكارية (معايير الطلب النهائي).
ويهدف صندوق منح المشاريع الابتكارية إلى تعزيز وتشجيع الابتكار ونقل المعرفة بين البلديات وبناء الشراكات مع القطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية لتحقيق اهداف المشروع في توفير فرص عمل للأردنيين والسوريين وتحسين تقديم الخدمات.
ويعد الصندوق المموّل من حكومات المملكة المتحدة وكندا وهولندا والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإشراف البنك الدولي، أحد الاليات المتبعة لتحفيز البلديات للتنافس من خلال اعداد مقترحات مشاريع للحصول على تمويل للاستثمارات.
ويقوم مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي بتمويل المشاريع المبنية على احتياجات المجتمع المحلي والتي من الممكن ان تكون مشاريع طويلة الأمد وتتضمن التعاون بين البلديات، كما يعد المشروع استكمالا لمشروع الخدمات الطارئة والتكيف الاجتماعي 2013 – 2017 حيث بلغ عدد المستفيدين منه نحو 2 مليون أردني 18 بالمئة منهم من السوريين وبلغت قيمة تمويله انذاك 63 مليون دولار. ويهدف مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي إلى دعم البلديات الأردنية التي تأثرت بتدفق اللاجئين السوريين بتقديم الخدمات لتحسين البنية التحتية في البلديات المستهدفة، وتوفير فرص العمل للاردنيين والسوريين، والعمل على تحسين الوصول إلى الخدمات وتطوير نوعية الخدمات في المجتمعات المضيفة، وتحسين حوكمة البلديات والتأكيد على المشاركة المجتمعية من خلال توفير فرص لادماج المجتمعات في صنع القرار. ويساهم الصندوق بتطوير قدرات البلديات على تخطيط وتنفيذ مشاريع رائدة لتكون لبنة بناء لتنفيذ مشاريع مستقبلية، إضافة إلى نقل الخبرات والدورس المستفادة من تنفيذ هذه المشاريع لباقي البلديات المشاركة وغير المشاركة، كما سيتم تفعيل دور وحدات التنمية المحلية في البلديات لتقوم بدورها الأساسي. --(بترا)