قطر تؤكد التزامها بدعم مفوضية اللاجئين وترفض إنهاء أو تقليص دورها

الأنباط -أكدت دولة قطر التزامها بمواصلة تعزيز علاقاتها وشراكاتها الاستراتيجية مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وتقديم الدعم اللازم لأنشطتها وجهودها.
وأشارت مساعد وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، في بيان لدولة قطر ألقته أمام المنتدى العالمي للاجئين بجنيف اليوم الثلاثاء إلى محنة أكثر من 4ر5 مليون لاجئ فلسطيني، مؤكدة ضرورة إيجاد حل عادل لمحنتهم وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.
ودعت إلى تقديم المزيد من الدعم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى /الأونروا، لتمكينها من القيام بمهماتها، معربة عن رفض دولة قطر لأي محاولات لإنهاء أو تقليص دورها.
وقالت إنه على الرغم من التقدم المحرز بشأن حماية اللاجئين والتحسين من ظروفهم، إلا أن زيادة عدد الصراعات وطول أمدها وصعوبة التوصل إلى حلول سياسية يدعونا إلى "تطوير أساليب التعامل مع تداعيات أزمات اللجوء، باتباع نهج شامل يعالج الأسباب الجذرية ويستند إلى مبدأ المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء".
وأكدت مساعد وزير الخارجية، أن حكومة دولة قطر والمؤسسات القطرية الخيرية حرصت على تعزيز الشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الإنسانية الدولية.
وأشارت إلى أن حجم المساهمات الحكومية التي قدمتها قطر لمفوضية اللاجئين خلال السنوات الخمس الأخيرة وصل إلى ما يقارب 60 مليون دولار أميركي، في حين وصل إجمالي المساعدات المقدمة من صندوق قطر للتنمية إلى النازحين واللاجئين في الفترة من 2013 ــ 2019 إلى أكثر من 235 مليون دولار أميركي موزعة على سوريا واليمن والعراق وليبيا والسودان والروهينغا في بنغلاديش.
--(بترا)