الوطني للبحوث الزراعية ينقذ ورشة تدريبية في الماجدية بلواء الموقر

الأنباط -نفذت مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل تدريبية في قرية الماجدية في لواء الموقر، حول تقنيات الحصاد المائي وزراعة الشعير، وزراعة الأحواض المائية.
وبينت الدكتورة مدير مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الدكتورة مسنات الحياري، إن الماجدية تتمتع بمناخ صحراوي قليل الأمطار حيث يبلغ معدل الهطول المطري أقل من 100 ملم، مشيرة الى ان هذا النشاط يأتي ضمن مشروع تقنيات الحصاد المائي وتمكين المرأة الريفية.
وقالت إن تنفيذ هذا المشروع ما بين المركز الوطني للبحوث الزراعية و المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "ايكاردا" حول تقنيات الحصاد المائي وتمكين المرأة الريفيةزوأضافت إن مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية عقدت جلسات حوارية مع رجال و سيدات المجتمع المحلي في منطقة الماجدية، وذلك في سبيل تعزيز التعاون مع المجتمع المحلي وتم التعرف على واقع الزراعة والحصاد المائي من خلال جولات ميدانية والتعرف على المشاكل الزراعية الموجودة في القرية.
وأشارت الى أنه تم تنفيذ تقنية الزراعة المستدامة في إحدى المزارع باستخدام نظام السويلات للحصاد المائي الذي سيتم زراعته بالشعير اضافة الى نظام زراعة السرير المبتل Wicking beds "الزراعة بالاحواض" للخضار المتنوع الذي يعمل على توفير مياه الري ويضمن إمكانية وصول الاحتياجات المائية للنبات حيث يستهلك النظام كمية اقل من المياه بمقدار 80 بالمئة، ويقلل من فقد الماء بالتبخر ويزود المنزل بالاكتفاء الذاتي.
من جهتها، ثمنت مديرة العربية لحماية الطبيعة مريم الجعجع، الشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، مؤكدة أن الجمعية من خلال برنامجها القافلة الخضراء لا تألو جهداً في السعي إلى التعاون والتشبيك مع مختلف القطاعات في سبيل دعم الانتاج الزراعي المحلي.
وأضافت أن هذا النشاط النوعي الذي يأتي في إطار الزراعة المعمرة او المستدامة يكتنز قيمة مضافة، حيث انتقل من مرحلة الدراسة النظرية والتدريب إلى التطبيق العملي على أراضي صغار المزارعين.
--(بترا)