الجغرافي الملكي يبحث إنتاج خرائط ملاحية ثلاثية الأبعاد

الأنباط -قال مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العقيد المهندس معمر كامل حدادين: إن المركز حريص على مواكبة التطورات الحديثة في صناعة الخرائط خاصة الذكية.
واشار خلال لقائه اليوم الثلاثاء، المدير الإقليمي لشركة توتوم العالمية المتخصصة في صناعة الخرائط الملاحية للأجهزة الذكية المهندس واوتر دبير، ومدير شركة انفوجراف المهندس مازن جوعانة والوفد المرافق له، إلى ما يتوفر بالمركز الجغرافي من خرائط وصور جوية وفضائية وبيانات ومعلومات جيومكانية لمناطق المملكة كافة.
وناقش اللقاء، بحضور مختصين في هذا المجال من الجانبين، آلية تنفيذ مشروع إنتاج خرائط ملاحية ثلاثية الأبعاد للمملكة.
وقال المهندس حدادين: إن هذا المشروع يأتي ضمن اتفاقية تعاون مشتركة بين الجانبين، يلتزم المركز فيها بالتدقيق على البيانات المنتجة من قبل الشركة ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، مشيراً إلى أهمية إنتاج هذا النوع من الخرائط لاسيما انها توضح جميع شوارع واشارات المرور والبنية التحتية ومعالم المملكة، فضلاً أنها تحاكي الواقع.
وأضاف أن انطلاق هذا المشروع الحيوي مع شركة عالمية رائدة في هذا المجال ذات قدر عال من الكفاءة المهنية والفنية مثل شركة توتوم العالمية، يحقق الهدف المنشود من التقدم والوجه الحضاري في وضع الأردن على الخريطة السياحة العالمية، لافتاً إلى أن هذه الخرائط تسهم في إظهار المملكة بالصيغة ثلاثية الأبعاد على تطبيقات الخرائط المنتجة بواسطة الشركة والمحملة على الهواتف الخلوية الذكية وأجهزة الملاحة الملحقة بالسيارات الحديثة.
وفي سياق آخر، استقبل المهندس حدادين لجنة إدارة مخاطر الازمات والكوارث في نقابة المهندسين الأردنيين، واطلعهم على دور المركز في إدارة المخاطر.
واستمع الوفد إلى شرح تفصيلي عن أهم الخدمات والمهام التي يضطلع بها المركز ونشأته ومشاريعه التنموية فضلاً عن برامجه العلمية والتدريبية وخططه المستقبلية في دعم مسيرة التنمية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.
كما تم عرض مشروع البوابة الإلكترونية للبيانات الجيومكانية الوطنية، وما تحتوي من خرائط بكافة أنواعها ومقاييسها وصور جوية وفضائية وبيانات ومعلومات جغرافية وأهمية هذا المشروع ومخرجاته خاصة في إدارة ومواجهة الطوارئ والكوارث الطبيعية.
وأكد المهندس حدادين أهمية استخدام الخرائط والصور الجوية والفضائية والبيانات الجيومكانية في تحديد مكان الكوارث وتسهيل الإجراءات التي تسهم في تخفيف حدة الكوارث، مشيراً إلى أن المركز لديه دراسات للفيضانات لمنطقة العقبة اجريت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وتحليل معطيات الصور الفضائية.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال إدارة الكوارث والأزمات وأفضل الممارسات لمواجهتها، فضلاً عن تبادل المعلومات والخبرات والتدريب في مجالات العلوم المساحية والخرائطية والجغرافية.
وأبدى الوفد إعجابه بما توصل إليه المركز في مجال البيانات المكانية والتقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاج الخرائط وتوفير المعلومات الجغرافية وتحليل الصور الفضائية التي تسهم في تخفيف حدة الكوارث.
--(بترا)