"الجمارك وميرسك " يوقعان مذكرة تفاهيم لتبسيط الاجراءات الجمركية

الأنباط -وقّعت دائرة الجمارك العامة، مذكرة تفاهم مع شركة "ميرسك جي تي دي" في مبنى دائرة الجمارك، لإطلاق منصة المعلومات الالكترونية بشكل تجريبي بغية تسهيل التجارة الدولية والتي تعرف بنظام تريدلنز "TradeLens".
ويرتكز نظام تريدلنز على تقنيات البلوك تشين ويتم من خلاله تبادل المعلومات بين الشركاء وتبسيط عمليات شحن البضائع وتنزيلها في الموانىء.
ووقع الاتفاقية عن دائرة الجمارك المدير العام اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة وعن شركة ميرسك "Maersk GTD" الرئيس التنفيذي مايك وايت.
وقال الرحامنة إن توقيع مذكرة التفاهم مع شركة "ميرسك" تساهم في تبادل البيانات والمستندات والمعلومات وتبسيط إجراءات الافراج عن البضائع والارساليات وتبادل المعلومات الفنية وتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري وتوطيد التعاون والتواصل، لتمكين الشركات من نقل البضائع عبر الحدود الدولية بأكبر قدر من الشفافية والامان، وتوفير المعلومات المسبقة والآمنة عن الشحنات بوقت مبكر.
وأشار الرحامنة إلى ان هذه التقنية تسحقق تنافسية لميناء العقبة وتساهم في خفض زمن الافراج عن البضائع نتيجة توفير معلومات مسبقة عن البضائع ضمن نظام إدارة مخاطر ذو كفاءة وفاعلية في استهداف الشحنات الواردة ضمن استخدام الانتقائية وتحليل المخاطر والتي ستساهم في خفض نسبة معاينة البضائع الواردة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة Maersk GTD ورئيس "TradeLens" مايك وايت أن توقيع الاتفاقية مع الجمارك الأردنية تحقق فوائد التوثيق الرقمي لسلسلة التوريد ودمج البيانات مع الوكالات الحكومية ومقدمي الخدمات اللوجستية والشاحنين ومشغلي الموانئ وشركات النقل من أجل سلسلة إمداد عالمية أكثر ارتباطًاوأضاف الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، ستيفن يوغالينغام، أن مديرية الجمارك بذلت جهودا كبيرة لتحسين عمليات التخليص الجمركي، مما يجعلها أكثر قوة في حين أنها أسهل وأسرع للمتداولين في تخليص بضائعهم بفضل تبسيط العمليات ورقمنتها. --(بترا)