تطوير مساق الكتروني حول الثقافة المالية للشركات متناهية الصغر

الأنباط -أعلنت أكاديمية "سند" لريادة الأعمال التابعة لصندوق سند لتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وصندوق الحسين للإبداع والتفوق اليوم الثلاثاء، تطوير محتوى لمساق مجاني عبر الإنترنت حول المواضيع المتعلقة بالثقافة المالية بالتعاون مع منصة اداراك.
ويستهدف المساق، الذي سيكون متاحا عبر الانترنت مطلع العام المقبل ويغطي أنماطاً مختلفة لأساسيات الأعمال، وتأسيس المشاريع وإدارتها ونموّها وتمويلها، أصحاب الشركات متناهية الصغر والصغيرة والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يهدف الطرفان بموجب هذه الشراكة، إلى زيادة مستويات المعرفة المالية والمهارات المتعلقة بها بين رياديي ورياديات المنطقة، وبما يدعم نجاح أعمالهم، ويسهم بتحفيز النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل.
وأكدت رئيسة مجلس الإدارة لآلية المساعدة التقنية في صندوق "سند" / والمسؤولة عن إدارة أكاديمية ريادة الأعمال، ينيس إبريشت ، أهمية دور الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة كمحرك اساسي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية واستحداث فرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبينت أن المشروع مبادرة مهمة لتزويد أصحاب هذه المشاريع، بما فيهم النساء والشباب والرياديين من اللاجئين، بالأدوات اللازمة للنجاح، فيما أكدت أن تشجيع وتعزيز الريادة الناجحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو جزء لا يتجزأ من رسالة أكاديمية "سند" لريادة الأعمال في العمل مع شركاء فاعلين كصندوق الحسين للإبداع والتفوق، للوصول الى مجموعة واسعة من المتعلمين، والمساهمة في إحداث تأثير أكبر لتنمية الأعمال في جميع أنحاء المنطقة. بدوره، قال المدير العام لصندوق الحسين للإبداع والتفوق ومنسّق محور الثقافة المالية وبناء القدرات في الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي في الأردن، علي ياغي، ان هذا المشروع يعد جزءا من جهود الصندوق لتنفيذ البرنامج الوطني لنشر الثقافة المالية، والذي أطلقه البنك المركزي الأردني عام 2014، وفي إطار محور الثقافة المالية وبناء القدرات في الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي أطلقها البنك المركزي الأردني عام 2018.
واضاف أن المشروع يهدف إلى تشجيع الإمكانيات الريادية لدى الشباب لإطلاق مشاريعهم الخاصة، وتعزيز قدرات العاملين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يساعدهم على إدارة أعمالهم بكفاءة ونجاح، مبينا أن الشراكة مع منصة ادراك في هذا المشروع ستسهم في تعزيز نجاحه ونشره في جميع أنحاء العالم العربي.
من جانبها، اكدت الرئيسة التنفيذية لمنصة إدراك شيرين يعقوب، التزام "إدراك" بابتكار فرص تعلم تدعم الأولويات الاستراتيجية على الصعيدين الوطني والإقليمي.
وقالت إن خبرة المنصة مع ملايين المتعلمين حول المنطقة، تظهر الحاجة لتعليم يساهم بإطلاق امكانيات الشباب العربي الكامنة، مبينة أن هذا المساق سيمثل إضافة قيمة لتسليح الرياديين الحاليين والصاعدين في الشركات الصغيرة بالمهارات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح ضمن المشهد التنافسي. --(بترا)