ورشة للمصانع الغذائية حول متطلبات التصدير للولايات المتحدة

الأنباط -افتتح رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير اليوم الاثنين الورشة التقنية التي نظمتها غرفة صناعة الاردن بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، استعدادا لزيارة من هيئة الغذاء والدواء الاميركية الى المصانع الغذائية الاردنية المصدرة للولايات المتحدة الامريكية في الربع الاول من العام المقبل 2020 .
واكد الجغبير خلال افتتاحه الورشة ان اهداف زيارة هيئة الغذاء والدواء الامريكية للمصانع الغذائية هي التأكد من سلامة منتجاتها المصدرة للأسواق الامريكية، مبينا ان المصانع الغذائية المحلية من خلال تطبيقها احدث الطرق والممارسات في عمليات التصنيع الجيد قادرة على اجتياز وتحقيق النجاح الامثل للممارسات التصنيعية المطبقة في الولايات المتحدة الاميركية .
وقال الجغبير: إن هذه الزيارة ليست مقصورة على المصانع الاردنية وانما تشمل كافة الدول والتي تقوم بتزويد الاسواق الاميركية بالمواد الغذائية .
بدوره، اوضح ممثل قطاع الصناعات الغذائية والثروة الحيوانية في غرفة صناعة الاْردن محمد الجيطان، ان المصانع الغذائية المحلية تتميز بسلامة منتجاتها للأسواق الداخلية والخارجية وذلك من خلال تطبيقها للممارسات الدولية لسلامة وصحة منتجاتها الغذائية والمتمثلة في الايزو 22000 وأنظمة الهاسب وممارسات التصنيع الجيد.
وبين الجيطان انه سيتم العمل المشترك مع كافة الجهات ضمن خطة عمل لتطبيق جميع المتطلبات مع المصانع المختصة والعمل على تطبيق الأنظمة والممارسات الدولية للسلامة، مشيدا بالجهود الحثيثة التي تقوم بها المؤسسة العامة للغذاء والدواء لرفع سوية وتنافسية المنتجات الغذائية الاردنية في الاسواق الخارجية ومنها الاسواق الاميركية .
من جانبه، اكد مدير الغذاء بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور أمجد الرشايدة، أهمية التعاون بين المؤسسة وغرفة صناعة الاْردن، مشيرا الى ترسيخ كافة الدعم للمصانع الاردنية للوصول الى أعلى متطلبات السلامة الغذائية وهو ما تتمتع به مصانع الاْردن بتطبيقها أعلى مستويات الجودة .
وخلال الورشة قدم فريق فني متخصص من المؤسسة العامة للغذاء والدواء عرضا للمصانع الغذائية المحلية حول المتطلبات الفنية والتقنية حسب هيئة الغذاء والدواء الاميركية على العمليات الانتاجية في المصانع والتي تتطلبها القوانين والانظمة الفيدرالية الامريكية لإنتاج اغذية تمتاز بسلامتها وصلاحيتها للاستهلاك في الاسواق الاميركية.
--(بترا)