الجامعة العربية تطلق الاستراتيجية العربية لحماية الإطفال في وضع اللجوء والنزوح

الأنباط -أطلقت جامعة الدول العربية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الاثنين "الاستراتيجية العربية لحماية الإطفال في وضع اللجوء والنزوح في المنطقة العربية".
وستعمل الاستراتيجية على تعزيز نظم الحماية الوطنية وتطوير واستحداث التشريعات والسياسات التي تضمن حماية الأطفال اللاجئين وتعزيز التنسيق بين كافة الجهات المعنية بحماية الأطفال وإنقاذ حقوقهم.
من جهتها أشارت الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء ابو غزالة إلى ان الاستراتيجية تتطرق الى القضايا ذات الاولوية الخاصة بالأطفال في المنطقة العربية خلال المرحلة الراهنة والمتعلقة بتعزيز نظم الحماية الوطنية وتطوير واستحداث التشريعات والسياسات التي تضمن حماية الاطفال اللاجئين وتعزيز التنسيق بين كافة الجهات المعنية بحماية الاطفال وانقاذ حقوقهم.
واكدت ابو غزالة ان الاستراتيجية استندت الى المبادئ التي تم ارساؤها دوليا بشأن توفير الحماية للأطفال اللاجئين ومنها مسؤولية الدولة في حماية الاطفال وتقديم المصلحة الفضلى للطفل وكيفية سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ ودعم مشاركة الاطفال وعدم التمييز وغيرها من المبادئ الاساسية.
واشارت أبو غزالة الى ان الهدف من هذه المناسبة هو وضع اسس لبيئة آمنة لأطفال اللاجئين تلبي احتياجاتهم من خلال اجراءات تحديد المصلحة الفضلى واتاحة فرص التعليم والعمل على الانخراط مع المجتمعات المضيفة والاسر لتوفير حماية الاطفال من العنف والاساءة والاهمال وحماية الاطفال اللاجئين من الزواج المبكر والعمالة واستغلالهم من قبل أطراف الصراع.
--بترا