وحدة تمكين المرأة تعمل على تذليل الصعاب ومواجهة التحديات التي تواجه المرأة

مدير وحدة تمكين المرأة
الوحدة وبالتعاون مع الوكالة الألمانية عملت على تشغيل عدد من السيدات في المحافظة
اربد – رائد طبيشات
قالت اريج سليم مدير وحدة تمكين المرأة في بلدية اربد الكبرى ان وحدة تمكين المرأة وبالتنسيق مع الوكالة الألمانية قامت بتشغيل 16 سيدة في مهن فرز النفايات بعد عقد دورات تأهيلية لهن في بلدية اربد الكبرى من اجل انخراطهم في سوق العمل .
وأضافت سليم ان بلدية اربد الكبرى تعمل جاهدة وبأستمرار لتحقيق رؤى سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الداعية الى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وتأهيلها من اجل المشاركة في التنمية المستدامة ولتحقيق هذه الرؤى فإن بلدية اربد الكبرى ممثلة برئيسها المهندس حسين بني هاني تعمل جاهدة لتحقيق كل المستلزمات وتذليل كافة الصعاب لإنجاح عمل هذه الوحدة والتي تهدف الى تمكين المرأة وتذليل كافة المشاكل التي تواجه عملها لتصبح سيدة منتجة تعتمد على ذاتها .
وأكدت سليم ان وحدة تمكين المرأة قد شاركت في العديد من المهرجانات والندوات والمعارض الداخلية والخارجية حيث تم المشاركة في (معرض بنت بلادي) والذي عقد في مدينة عمان حيث شارك في هذا المعرض عدد كبير من السيدات المنتجات وصاحبات الحرف في جميع المحافظات حيث تقوم وحدة تمكين المرأة بدور حلقة الوصل ما بين السيدات المشاركات وإدارة المعرض حيث حصلت بلدية اربد الكبرى خلال هذا المعرض على افضل بلدية مشاركة من ناحية التنظيم وتسهيل مهمة السيدات المشاركات .
ونوهت سليم انه وبالرغم من حداثة وحدة تمكين المرأة في بلدية اربد الكبرى اذ لم يتجاوز تأسيسها عام الا ان الوحدة قامت بالعديد من المخاطبات الرسمية للمؤسسات الداخلية والخارجية والتشييك معها لدعم برامج تعمل على تمكين المرأة وتحديد احتياجاتها في مدينة اربد حيث اصبح لدى هذه الوحدة قاعدة بيانات بأسماء سيدات منتجات داخل المنزل وسيدات من اصحاب المشاريع الصغيرة يتم الأستعانة بهذه الأسماء من اجل الحصول على منح من المؤسسات التي تعمل على تمكين المرأة .
وأشارت سليم انه يتم كل فترة زمنية عقد بعض الدورات والتي تعمل على تأهيل السيدات في محافظة اربد والإطلاع على توجهاتهن والعقبات التي تواجه قطاع المرأة ووضع الحلول للمشاكل التي تعترض عملية الإنتاج حيث تم عقد دورات في مواضيع مهمة مثل دورات قانونية ومحاسبة ودورات تختص بترخيص المهن لحمايتهن من الإستغلال المادي .
وزادت سليم الى انه وبالتعاون مع وكالة الإغاثة الدولية تم عقد دورات وبرامج تثقيفية وبشكل دوري في مواضيع تخص المرأة مثل الزواج المبكر والإنجاب والأمور النفسية والصحية للمرأة والطفل حيث هدفت هذه الدورات الى حماية المرأة وتثقيفها في مجال الأمومة .
وأضافت سليم ان وحدة تمكين المرأة قد ساهمت بالتشارك والتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي حيث تم عقد برامج للتدريب من اجل التشغيل لعدد من سيدات المجتمع المحلي خاصة في موضوع التطريز والأزياء التقليدية وهدف هذا المشروع لحماية الموروث الشعبي من الاندثار وبعد ان يتم تدريب السيدات تقوم الوحدة بتأمين فرص عمل لهن في المشاغل الخاصة .
ونوهت سليم الى ان وحدة تمكين المرأة قد عقدت عدة جلسات حوارية مع مديرية الزراعة وبالتعاون مع مركز تعزيز الإنتاجية ارادة ومؤسسة الإقراض الزراعي في اقليم الشمال حيث خرجت هذه الجلسات بتوصيات مهمة تعرض على صناع القرار في مجال الزراعة حول التحديات التي تواجه تسويق منتجات المرأة الريفية وسبل حلها وتذليل الصعاب لتمكين المرأة اقتصادياً .
وأكدت سليم انها شاركت في مؤتمر المرأة صانعة للسياسات العامة في جامعة اليرموك والذي عقد بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية وبمشاركة واسعة من جميع المؤسسات في محافظة اربد ونالت الورقة البحثية التي قدمتها بالتعاون مع فريق العمل والتي جاءت تحت عنوان ( العمل غير المنتظم والتراخيص المنزلية ) قد فازت بالمركز الأول في المؤتمر حيث تطرقت في هذه الورقة عن التحديات والمشاكل التي تواجه شريحة النساء العاملات من داخل المنزل وتم وضع توصيات من شأنها المساعدة على تذليل الصعوبات .
وطالبت سليم بضرورة ادراج وحدة تمكين المرأة على الهيكل التنظيمي لبلدية اربد الكبرى الأمر الذي سيعمل على رفع سوية الأداء والإنطلاق بشكل جاد في ابراز الدور الأجتماعي لبلدية اربد الكبرى كونه آن الأوان من الخروج عن الدور التقليدي المنوط بعمل البلديات الى ادوار اكثر شمولية على اعتبار ان البلديات وحدات تنموية تسهم في احداث التنمية في شتى مجالات الحياة المختلفة السياسية والأقتصادية والإجتماعية .
وقدمت سليم الشكر لرئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني على دعمه المستمر والمتواصل لهذه الوحدة وتأمين كافة المستلزمات لإنجاح عملها كون هذه الوحدة تعتبر حديثة التأسيس الأمر الذي ساعد في نجاح عملها وتحقيق خطوات كبيرة من الإنجاز والعمل لتمكين المرأة في مختلف المجالات .
يذكر ا وحدة تمكين المرأة يوجد فيها قسمان حيويان القسم الأقتصادي ومعني بالتراخيص المنزلية وتطوير المشاريع الصغيرة والتدريب والتأهيل على رسم خطط اقتصادية والقسم الإجتماعي ويعمل على تثقيف المرأة من الناحية القانونية والإجتماعية وزيادة انخراطها في المجتمع والمشاركة في جميع النشاطات التي تعمل على صقل مواهبها وتنمية إبداعاتها .