دورة حول التقاضي باستخدام الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وقواعد مانديلا

الأنباط -- نظّم مركز ميزان للقانون بالتعاون مع المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب (ديجنتي)، اليوم الاثنين، دورة تدريبية حول التقاضي باستخدام الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وقواعد مانديلا – قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.
وتهدف الدورة التدريبية التي تستمر يومين، ويشارك فيها ممثلون عن وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة، وإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في مديرية الأمن العام، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، ومحامون ومحاميات وقضاة، ومنظمات مجتمع مدني وصحفيون، إلى رفع الوعي بقواعد مانديلا التي تم اعتمادها في عام 2015 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ تكريماً لأكثر سجناء القرن العشرين شهرةً زعيم دولة جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا.
وقالت المديرة التنفيذية لمركز ميزان للقانون المحامية ايفا أبو حلاوة، في الجلسة الافتتاحية للورشة، إن هذه الدورة تهدف كذلك إلى مراجعة قانون مراكز الإصلاح والتأهيل رقم 9 وتعديلاته لسنة 2004، الذي مضى على إقراره 15 عاما، ضمن إطار مقارنته مع الممارسات والمعايير والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وعلى رأسها قواعد مانديلا.
كما تهدف الدورة، في يومها الثاني غدا، إلى مناقشة الحق في التجمعات السلمية والتعبير عن الرأي، وكيفية التعامل الأمني مع التجمعات والمظاهرات السلمية ضمن المعايير الدولية.
--(بترا)