احتجاجات واسعة في لبنان عقب اقتراح عون تشكيل حكومة تكنوسياسية

الأنباط -شهدت مناطق واسعة في لبنان، مساء اليوم الثلاثاء، احتجاجات وقطعاً للطرقات بالإطارات المشتعلة، وذلك عقب إطلالة الرئيس ميشال عون في حوار تلفزيوني بثته شاشات التلفزة المحلية، تحدث فيها عن آخر المستجدات في الساحة اللبنانية.
وقال عون في الحوار التلفزيوني إنه "لا يمكن تشكيل حكومة صدمة، وحكومة تكنوقراط صرفة لا يمكنها أن تحدد سياسة البلد"، مقترحاً تشيكل حكومة "تكنو-سياسية، لأنه إذا لم تكن كذلك فلا غطاء لها، ولن يكون لها الصفة التمثيلية الشعبية"، بحسب تعبيره.
واعتبر عون أن مطالب الحراك الشعبي "محقة" لكنه انتقد عدم وجود أي قياديين في صفوفها، وقال "دعوناهم إلى لقاء لنتحدث معاً.. لكنني لم أتلق جواباً".
وتخلل التظاهرات انتقادات واسعة طالت تحديداً صهر عون، وزير الخارجية جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر.
وقال عون إن "أحداً لا يستطيع أن يمنع باسيل من حقه كرئيس أكبر كتلة نيابية وأن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي"، إلا أنه في الوقت ذاته أبدى مرونة لناحية احتمال استبعاده بقوله "لدي مبدأ ألا يكونوا (الوزراء) من داخل البرلمان".
وكانت وسائل إعلام محلية أفادت عن استشارات يجريها رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لتشكيل حكومة لا تضم وجوها يرفضها الشارع بينها باسيل.
وفور إنهاء عون لكلمته، بادر متظاهرون إلى قطع طرق عدة في وسط بيروت وجنوبها وطرابلس والبقاع وصيدا، وسط مطالبات برحيل السلطة.