ليبرمان يحمل نتنياهو مسؤولية الذهاب لانتخابات ثالثة وغانتس يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الأنباط -هاجم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اليوم الاحد، قائلاً إنه يقود إسرائيل إلى جولة انتخابات ثالثة.
وأضاف ليبرمان: أن " نتنياهو هو المسؤول عن شل المؤسسات المؤسسات العامة وجولة الانتخابات الثالثة ستكون على مسؤوليته فقط"، وذلك بحسب القناة 13 الإسرائيلية.
ونقلت القناة الإسرائيلية عن ليبرمان قوله: "من أجل الإسراع في تشكيل الائتلاف الحكومي، اقترحنا مخططاً لتشكيل حكومة وحدة بالتناوب يكون فيها نتنياهو رئيساً للوزراء أولاً، ومن ثم رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس، لكننا لم نحظ بذلك بموافقة من حزب الليكود.
واتهم ليبرمان نتنياهو بتمسكه بكتلة الأحزاب الدينية (حزبي يهدوت هتوراة وشاس) لأسباب شخصية فقط، والتضحية بالمهاجرين الجدد من دول الاتحاد السوفييتي السابق لصالحهم.
وضمن مساعيه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، عرض تحالف "أزرق- أبيض" برئاسة غانتس حقيبتين وزارتين على حزب "اليمين الجديد" برئاسة تفتالي بينت وأياليت شاكيد مقابل الانضمام لائتلافه الحكومي.
ووفقا للاقتراح سوف يحصل كل من بينت وشاكيد على حقيبتي القضاء والأمن، وفي حالة انضمامهم سوية مع عضو كنيست آخر من قائمتهم الحزبية، فإن حكومة أقلية سوف تتشكل من 55 عضو كنيست- تضم (أزرق- أبيض، وإسرائيل بيتنا، والعمل، والمعسكر الديمقراطي).
إلا أن حزب "اليمين الجديد" لن يرد على هذا الاقتراح لغاية الآن، في الوقت الذي أعلن فيه تحالف "أزرق- أبيض" بأنه طاقم مفاوضاته يعمل على تشكيل حكومة وحدة برئاسة أكبر حزبين هما "أزرق- أبيض" و "الليكود".
من جهته، تطرق بيني غانتس لاتصالات تشكيل الحكومة وقال:" أعتقد أنني قادراً على تشكيل الحكومة وعدم الذهاب لانتخابات ثالثة، أعتقد أنني قادر على إنجاز المهمة".
ورداً على سعي غانتس على إحداث شرخ داخل كتلة احزاب اليمين واليمين المتدين، هاجم نتنياهو غانتس قائلاً:" لا تعتمد على الانقلاب ضدي، لأنهم بالنهاية سينقلبون عليك".
-- بترا