المجالي... الرياضة الأردنية خطوات على الطريق الصحيح

 في حديثه للانباط

 الانباط – عوني فريج

سجلت رياضات الالعاب الفردية الاردنية في الفترة الاخيرة قفزات مهمة وحققت انجازات كبيرة على صعيد البطولات الدولية التي شاركت فيها بعد ان عادت منتخبات التايكواندو والكراتية والملاكمة والووشو والجوجيتسو وغيرها بغلة وفيرة من الميداليات الملونة التي جاءت لتؤكد على التقدم الذي وصلت اليه والاعداد الفني الذي خضعت له ووضعها في المقدمة ..وترك في النفوس التفاؤول بتكرار انجاز البطل احمد ابو غوش الحائز على الميدالية الذهبية في اولمبياد البرازيل ..

حول النتائج المميزة التي حققتها الالعاب الفردية والتخطيط القادم للرياضة الاردنية يؤكد الامين العام للجنة الاولمبية السيد ناصر المجالي بان هناك مشروع رباضي طويل الامد يهدف الى اعداد الابطال بصورة علمية وفنية وفق عمل مبرمج بدء مع انتهاء المشاركة الاردنية في اولمبياد البرازيل ..بعد الانجاز الكبير الذي حققه البطل ابو غوش والاثر الجيد الذي تركه في نفوس الجيل الجديد من الابطال الذين اقبلوا على شراء بدلات التايكواندو ليسيروا على ركبه ..واضاف الامين العام في حديث خص به " الانباط " ان اللجنة الاولمبية وبتوجيهات من رئيسها سمو الامير فيصل بن الحسين بدات وعبر برنامج الاعداد الاولمبي بدعم رياضات الالعاب الفردية كلها وحتى الفروسية والرماية ..لا سيما واننا نواجه التحدي الحقيقي مع ابطال القارة الاسيوية وهي القارة الاصعب من حيث المنافسة وخصوصا في الرياضات الفردية الى جانب ان هناك انظمة التأهيل الصعبة وعلى سبيل المثال في الكراتيه هناك 5اوزان و10 لاعبين من العالم يتاهلون باعتبار ان اسيا القارة الاقوى في الكراتيه ..وهناك ايضا الملاكمة حيث لم يعد الاتحاد الدولي هو المسؤول عن النظام التاهيلي وارتبط هذا الامر باللجنة الاولمبية الدولية ..

وحول الاعداد القادم لاولمبياد طوكيو يقول المجالي .. لقد بدأنا العمل بشكل كبير بعد الاولمبياد السابق ولقد حقق ابطالنا وبطلاتنا انجازات مهمة تؤكد اننا نسير على الطريق الصحيح لا سيما وان مجموعة من ابطالنا حققوا التأهل في 6 رياضات وهو ما سيعزز مشاركتنا في اولمبياد طوكيو القادم ..ويضيف ان الرياضة هي مشروع طويل الامد ونحن نعمل من خلال مركز الاعداد الاولمبي على تحقيق اهدافنا ويهمنا كذلك من خلال المشاركات تشجيع الناس على ممارسة الرياضة والعودة الى الجذور ..ولعل اهم المخرجات كما يقول المجالي في المستقبل العودة الى المدارس واستثمار مواهب الجيل الصاعد لا سيما وان كل العالم يعيش مرحلة الاستثمار في الرياضة ..

الارقام تتحدث

وحول مدى الفائدة التي عادت على رياضتنا من خلال برنامج الاعداد الاولمبي يقول المجالي بان الارقام تتحدث وتشير الى التقدم الكبير الذي اصاب رياضتنا لمجرد المقارنة التالية : في الألعاب الآسيوية (إندونيسيا ٢٠١٨) .. نجح الأردن في هذه النسخة من الآسياد بحصد أكبر عدد من الميداليات في تاريخ مشاركات الأردن بالألعاب الآسيوية وتمثل ذلك بـ 12 ميدالية من بينها ذهبيتان وفضية واحدة وتسع ميداليات برونزية. ومثل الأردن في هذه النسخة من الألعاب الآسيوية 35 لاعباً ولاعبة في ثمان رياضات هي التايكواندو، السباحة، كرة السلة 3X3، الملاكمة، الجوجيتسو، ألعاب القوى، الكراتيه والجودو. نال اللاعبان جوليانا الصادق (التايكواندو) وحيدر الرشيد (الجوجيتسو) ، ميداليتين ذهبيتين ، في هذه النسخة من الآسياد وأصبحت جوليانا الصادق أول لاعبة تايكواندو أردنية وعربية تحقق ميدالية ذهبية في تاريخ الألعاب الآسيوية كما فاز لاعب الجوجيتسو ، زيد سامي جرندوقة، بالميدالية الفضية ، وجاءت الميداليات التسعة البرونزية من خلال اللاعبين واللاعبات : حمزة قطان (تايكواندو) ، صالح الشرباتي (تايكواندو) ، أحمد أبو غوش (تايكواندو) ، يارا قاقيش (الجوجيتسو) ، فريح الحراحشة (الجوجيتسو) ، عبد الكريم الرشيد (الجوجيتسو) ، عبدالرحمن المصاطفة (الكراتيه) ، بشار النجار (الكراتيه) ، زياد عشيش (الملاكمة). واحتلت البعثة الأردنية في هذه النسخة من الآسياد المركز 23 على سلم ترتيب الميداليات من بين 45 دولة شاركت في هذه الدورة وحلت بالمركز الخامس عربياً.

المقارنات مع النسخ الماضية .. نسخة سول ١٩٨٦ : شاركنا بـ ٣٢ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٤ ميداليات نسخة هيروشيما ١٩٩٤ : شاركنا بـ ١٣ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٤ ميداليات نسخة بانكوك ١٩٩٨ : شاركنا بـ ٣٨ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٥ ميداليات نسخة بوسان ٢٠٠٢ : شاركنا بـ ٢٣ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ميداليتين نسخة الدوحة ٢٠٠٦ : شاركنا بـ ٩٨ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٨ ميداليات نسخة غوانزو ٢٠١٠ : شاركنا بـ ٨٦ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٦ ميداليات نسخة أنتشون ٢٠١٤ : شاركنا بـ ٩٧ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ٤ ميداليات نسخة إندونيسيا ٢٠١٨ : شاركنا بـ ٣٥ لاعباً ولاعبة وحصلنا على ١٢ ميدالية دورة الألعاب الأولمبية للشباب (بوينس آيرس ٢٠١٨) .. شارك الأردن بأكبر وفد في تاريخ مشاركته بأولمبياد الشباب خلال النسخة الثالثة والتي أقيمت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس خلال الفترة من 6 إلى 18 أكتوبر عام 2018 وتمثل ذلك بـ 13 لاعباً ولاعبة يمثلون ست رياضات هي ، كرة السلة 3x3 والكراتيه والتايكواندو وألعاب القوى والسباحة والفروسية. اللاعبين الذين مثلوا الأردن كانوا، ثلاثي التايكواندو ، زيد مصطفى ، راما أبو الرب ، نتالي حميدي ولاعبا المنتخب الوطني لألعاب القوى ، سامر الجوهر وعبدالله المليفي، ولاعب المنتخب الوطني للكراتيه ، عبدالله حماد ، والفارسة سارة العرموطي والسباحين محمد البدور وعمر الور إلى جانب فريق كرة السلة 3X3 المكون من اللاعبين ، شاكر شبير ، عمر البخاري ، ريان جراد وفهد ترجلي وهو أول فريق جماعي أردني يتأهل إلى إحدى الدورات الأولمبية. حقق الأردن في هذه النسخة من الألعاب ميدالية برونزية واحدة تحققت من خلال لاعب التايكواندو زيد مصطفى ضمن منافسات وزن تحت 55 كغم. المقارنات مع النسخ الماضية .. سنغافورة ٢٠١٠ : شاركنا بـ ٦ لاعبين نانجينغ ٢٠١٤ : شاركنا بـ ٦ لاعبين بوينس آيرس ٢٠١٨ : شاركنا بـ ١٣ لاعباً ولاعبة .