دعوة أممية لضبط النفس في لبنان

الأنباط -أكدت الأمم المتحدة أهمية حماية الأرواح، وتجنب اللجوء إلى العنف والتحريض على المناوشات وضرورة البحث عن حل سياسي في لبنان.
وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، خلال المؤتمر الصحفي اليومي الذي عُقد في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الثلاثاء، إن الأمين العام يدعو جميع الأطراف في لبنان إلى الحفاظ على السلام وتجنب العنف، معرباً عن أمله "في إيجاد حل سياسي للحفاظ على الاستقرار والسلم في البلد"، وجاء ذلك عقب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.
وفي ذات السياق، أصدر مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش بياناً حثّ فيه السلطات على التحرك بشكل حازم وسريع لتشكيل حكومة جديدة وفقا لأحكام الدستور، والاستجابة إلى تطلعات الشعب وكسب ثقتهم لمنحهم الأمن والنظام وفرض القانون وتنفيذ إصلاحات جادّة وتعديلات لوقف التدهور الاقتصادي ووضع البلد على طريق الانتعاش وتحقيق التنمية المستدامة والنمو والاستقرار والحفاظ على وحدة لبنان وشعبه.
وحثّ كوبيش السلطات اللبنانية على الحفاظ على استقرار الدولة ومؤسساتها وضمان أداء وظائفها بسلاسة، ودعا جميع القادة والقوات السياسية إلى الامتناع عن الأفعال والصريحات التي من شأنها إشعال فتيل الأزمة وزيادة التوتر والتحريض والعنف، كما دعا جميع أطياف الشعب اللبناني إلى الحفاظ على الهدوء وضبط النفس.
--(بترا)