الاثارة تتواصل في تصفيات اوروبا الكروية

 عواصم - وكالات

وضع المنتخب الإنجليزي قدما في نهائيات كأس أمم أوروبا 2020 لكرة القدم، بفوزه على مضيفه البلغاري 6 -0 في صوفيا، ضمن منافسات المجموعة الأولى.وسجل أهداف المنتخب الإنجليزي كل من ماركوس راشفورد (7) وروس باركلي (20 و32) ورحيم سترلينج (45+4 و69) وهاري كين (85).ورفع المنتخب الإنجليزي رصيده إلى 15 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام التشيك صاحبة المركز الثاني، و4 أمام كوسوفو صاحبة المركز الثالث التي تغلبت أيضا على مونتينيجرو 2-0. وتوقفت المباراة مرتين في الشوط الأول، بعدما أطلقت مجموعة من المشجعين البلغاريين هتافات عنصرية تجاه لاعبي المنتخب الإنجليزي الذين تشاور معهم الحكم قبل أن يقرر استئناف اللعب.

وتعادل منتخب فرنسا مع ضيفه تركيا بهدف لكل منهما، على ملعب دو فرانس في مباراة مثيرة ضمن منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة ليورو 2020.لعب البدلاء دور البطولة حيث تقدم أوليفيه جيرو للديوك في الدقيقة 76، وتعادل للأتراك كان آيهان بالدقيقة 82 بعد مشاركة اللاعبين في الشوط الثاني.وانتزع الأتراك نقطة ثمينة أبقتهم في الصدارة برصيد 19 نقطة، ليتفوقوا بفارق المواجهات المباشرة عن المنتخب الفرنسي صاحب الرصيد نفسه، الذي فرط في نقطتين ثمينتين وفرصة حسم تأهله رسميا للنهائيات.وفرط أبطال العالم في حسم المباراة لصالحهم في الشوط الأول، حيث أضاعوا العديد من الفرص، وتألق حارس المرمى التركي ميرت جونوك.

وأبقت آيسلندا على آمالها في التأهل بفوزها أمام جماهيرها على أندورا بهدفين نظيفين على ملعب (لاوجاردالسفولور).سجل أصحاب الضيافة هدفا في كل شوط، حيث جاء الأول بتوقيع لاعب الوسط الشاب أرنور سيجوردسون في الدقيقة 38.بينما سجل كولبين سيجبورسون هدف تعزيز النتيجة في الدقيقة 64 ، قبل أن يهدر القائد جيلفي سيجورودسون ركلة جزاء في الدقيقة 73.وبهذا تعود آيسلندا لدرب الانتصارات في المجموعة بعد خسارتين متتاليتين أمام ألبانيا وفرنسا على الترتيب، لتبقي على آمالها في اقتناص إحدى بطاقتي التأهل بعد أن أصبح رصيدها 15 نقطة، بفارق 4 نقاط عن ثنائي الصدارة قبل جولتين.وستخوض آيسلندا اختبارًا قويًا في المواجهة المقبلة أمام تركيا، في مباراة لن تقبل القسمة على اثنين لكليهما وستحدد ثاني المتأهلين عن المجموعة، قبل أن ترحل أيضا لمواجهة مولدوفا في آخر جولات التصفيات.
وحققت ألبانيا فوزًا شرفيًا برباعية نظيفة على مولدوفا، ليرتفع رصيدها إلى 12 نقطة، لتتبخر آمالها في التأهل عن المجموعة بعد اتساع الفارق مع صاحبي الصدارة تركيا وفرنسا على الترتيب إلى 7 نقاط مع تبقي جولتين.

وسقط منتخب البرتغال في فخ الخسارة لأول مرة في التصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2020، على يد مضيفه الأوكراني بهدفين مقابل هدف، في مباراة جمعت بينهما على ملعب أولمبيسكي الوطني.سجل الثنائي رومان ياريمتشوك وأندري يارمولينكو هدفي أوكرانيا في الدقيقتين 6 و27، بينما أحرز كريستيانو رونالدو هدف البرتغال الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 72.
وانضم منتخب أوكرانيا لركب المتأهلين لبطولة اليورو، بعدما رفع رصيده إلى 19 نقطة، ليواصل تصدر المجموعة الثانية، ليأتي خلفه البرتغال برصيد 11 نقطة.

وفازت صربيا على مضيفتها ليتوانيا 2 /1، وانفرد منتخب أوكرانيا بصدارة المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة من 7 مباريات، مقابل 11 نقطة للبرتغال في المركز الثاني من 6 مباريات و10 نقاط لصربيا صاحبة المركز الثالث من ست مباريات.فيما تأتي لوكسمبورج في المركز الرابع بـ 4 نقاط من ست مباريات وتتذيل ليتوانيا الترتيب برصيد نقطة واحدة من 7 مباريات.
وفي فيلنيوس، تقدم منتخب صربيا بهدفين حملا توقيع ألكسندر ميتروفيتش في الدقيقتين 48 و53 ثم رد دوناتاس كازلوسكاس بهدف لمنتخب ليتوانيا في الدقيقة 79.