بدء الموتمر الأردني الفلسطيني الاول لمكافحة التدخين

الأنباط -انطلقت في عمان فعاليات المؤتمر الاردني الفلسطيني الاول بعنوان "نحو استراتيجية تشاركية لمكافحة التدخين" وتنظمه الجمعية الاردنية لمكافحة التدخين.
وقال مندوب وزير الصحة الأمين العام الدكتور حكمت أبو الفول الذي رعى الحفل: إن آفة التدخين لها تأثير خطير على صحة الافراد ولاسيما على القلب والرئتين وباقي اعضاء الجسم ما يسبب وفاة 9027 شخصا كل عام حول العالم.
وبين ان هذه الآفة تسبب خسائر اقتصادية كل عام تقدر بـ 6ر1 مليار دينار، اي ما يعادل 6% من اجمالي الناتج المحلي، حسبما اظهرته نتائج دراسة العبء الاقتصادي لمنتجات التبغ.
واشار مدير عام مستشفى الاردن الدكتور عبد الله البشير إلى ارتفاع معدل انتشار التدخين في الأردن، والأمراض المزمنة والخطيرة الناتجة عنه.
ويبحث المؤتمر على مدى يومين، الآثار السلبية والقاتلة للتدخين ونشر ثقافة مجتمعية مناهضة للتدخين من خلال تجميع الجهود المجتمعية والاطر الوطنية لمكافحة هذه الآفة، بالإضافة إلى توقيع توأمة بين الجمعية الوطنية الاردنية لمكافحة التدخين والجمعية الفلسطينية لمكافحة التدخين لتنفيذ برامج متعلقة بمكافحة التبغ في الاردن وفلسطين. ويتضمن المؤتمر أوراق عمل عن المشاكل والإجراءات والتشريعات والأنظمة والقوانين اللازمة لمكافحة التدخين، وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية، والمستجدات المتعلقة بمنتجات التبغ التي غزت الأسواق أخيراً.
ويشارك في المؤتمر العديد من الاختصاصيين والعاملين في مجال الصحة وجمعيات مكافحة التدخين والمنظمات والجهات الرسمية والأهلية من الاردن وفلسطين.
--(بترا)