النفط يرتفع لفترة وجيزة بعد حادث الناقلة الإيرانية في البحر الأحمر

 دبي - وكالات

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات امس الجمعة بنسبة 2%، لفترة وجيزة بعد حادث الناقلة الإيرانية في البحر الأحمر.

وقفزت الأسعار إلى 60.65 دولار للبرميل امس الجمعة بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية تعرضت لحادث في البحر الأحمر، لكن توقعات بتراجع الطلب على النفط سرعان ما دفعت الخام للهبوط من مستويات مرتفعة بلغها خلال الجلسة.

وسجل خاما النفط القياسيان أكبر ارتفاع يومي منذ 16 سبتمبر.

وانحسر الدعم الأولي الذي تلقاه الخام امس الجمعة من الأنباء الإيرانية مع استمرار التداولات. وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 60 سنتا إلى 59.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76 سنتا إلى 54.31 دولار للبرميل وتخضع صادرات النفط الإيرانية لعقوبات أميركية مما يقلص أثر إيران على الإمدادات العالمية.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات على ناقلات وطائرات مسيرة أميركية في مضيق هرمز، وهو ممر شحن رئيسي لتجارة النفط العالمية.

ومما يواصل كبح الأسعار، قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم، إن أسواق النفط العالمية تعافت بوتيرة سريعة من الهجمات التي تعرضت لها منشأتان تابعتان لأرامكو فيما تواجه فائضا في الإمدادات في العام القادم مع تباطؤ الطلب العالمي.

ودفعت الآفاق الاقتصادية المضطربة لعام 2020 وكالة الطاقة الدولية لخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا.