تراجع صادرات ألمانيا للسعودية.. لهذه الأسباب

الأنباط -

نقلت صحيفة "دي فيلت" عن وكالة الأنباء الالمانية إحصاءات تجارية، تظهر انخفاض قيمة الصادرات الألمانية للسعودية، إلى أقل من 6 مليارات يورو هذا العام لأول مرة منذ عام 2010.

وقال فولكر تراير مدير العلاقات الاقتصادية الخارجية في غرفة التجارة والصناعة الألمانية إن هذا التراجع يعد ضربة لتجارة الشركات الألمانية، موضحاً أن أسباب تراجع التجارة الألمانية مع السعودية "ليست سياسية".

 

ووفقاً لغرفة التجارة والصناعة الألمانية (DIHK)، فقد انخفضت قيمة الصادرات في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى 3.1 مليار يورو.

لكن تقرير الغرفة لا يُرجع أسباب هذا التراجع في التجارة، إلى تباين وجهات النظر مع السعودية حول الحرب اليمنية أو حول قضايا أخرى.

وقال تراير إن "علامات التراجع التي نراها الآن تعود إلى أسباب اقتصادية".

وشملت الأسباب المرجحة، لهذا التراجع عوامل عدة بينها الأداء الاقتصادي العالمي الضعيف، وانخفاض أسعار النفط المصاحب لذلك الأداء، وكذلك التوترات الإقليمية - خاصة في مضيق هرمز في الخليج، حيث حصلت عدة هجمات على السفن التجارية.

يذكر أنَّ الصادرات الألمانية إلى السعودية بلغت ذروتها عند 9.9 مليار يورو في عام 2015؛ ومنذ ذلك الحين، بدأت تتراجع باستمرار؛ ففي العام الماضي، تم تصدير سلع قيمتها 6.3 مليار يورو إلى المملكة.