24 اقتحامًا لـ"الأقصى" و52 منعًا للآذان بـ"الإبراهيمي" في ايلول

 الانباط - رام الله

وثقت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، 24 اقتحامًا للمسجد الاقصى، و52 حالة منع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي، خلال شهر ايلول.

وأوضحت الأوقاف في بيان امس، أن سلطات الاحتلال تواصل حصارها والتدخل في شؤون المسجد الابراهيمي، مشيرة إلى انها أغلقته أمام المصلين المسلمين، يوم 30/9 بشكل كامل، بحجج الأعياد اليهودية.

ولفتت إلى أن الأمر لم يقتصر على هذا الحد، بل سمحت لمستوطنين باعتلاء سطح الحرم الإبراهيمي، كما اعتدى جنود الاحتلال على موظفي المسجد بالسب والإهانة وإلقاء حاجاتهم في الشارع، إضافة الى استحداث خط مياه إلى منطقة الصحن، وتنفيذ حفريات وتمديدات صحية بجوار الدرج الابيض على مدخل الحرم.

وبينت أن قوات الاحتلال هدمت مسجد الأمة في منطقة خلة جبل جوهر في الخليل، ومساحته 200 متر مربع، وهو في مرحلة التشطيب.

وفي "الأقصى"، قالت الأوقاف إن وتيرة التحريض ارتفعت تزامنًا مع أعياد اليهود، وكثفت ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم دعواتها لاقتحامه بأعداد كبيرة.

وأشارت إلى أنه في تطور لافت، حاول مستوطنون اقتحام المسجد بعد صلاة المغرب، محاولين تكريس نهج الاقتحامات بكل وقت. ولفتت إلى أن قوات الاحتلال تواصل اعتقال وإبعاد المرابطين في المسجد، كما منعت لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من العمل في المسجد لمنع سقوط الحائط المهدد بالانهيار عند باب السلسلة، ومنعت أعمال ترميم في أرضية المسجد.

وعلى صعيد الحفريات أسفل ومحيط الأقصى، واصلت طواقم الاحتلال حفرياتها في المنطقة المتاخمة لمغارة القطن في باب العامود وأسفل سور البلدة القديمة.