اختتام فعاليات مؤتمر الأسماء الجغرافية

الأنباط -أوصى المشاركون في مؤتمر الأسماء الجغرافية، بتطبيق النظام العربي الموحد في رومنة الأسماء الجغرافية واعلام جامعة الدول العربية بذلك.
وطالب المشاركون في ختام فعاليات المؤتمر اليوم الأربعاء، بتنظيم قاعدة بيانات للأسماء الجغرافية، وتوعية مختلف شرائح المجتمعات في الدول العربية بأهمية الأسماء الجغرافية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وإنشاء هيئات ومؤسسات ولجان متخصصة في مجال الأسماء الجغرافية، وتوحيد العمل بها عربيا وتوحيد المصطلحات الجغرافية.
كما اتفق المشاركون على أهمية توثيق الأسماء الجغرافية العربية والمحافظة عليها كإرث ثقافي والتصدي لتهويدها، واستخدام النظام العربي الموحد لكتابة الأسماء العربية بالحروف الرومانية (الرومنة)، وتشكيل لجان متخصصة لهذه المجالات لتسهيل العمل بها. وأكد المشاركون في توصياتهم، أهمية هذا المؤتمر وضرورة استمرار انعقاده بشكل دوري، واقترحوا أن يكون موضوع المؤتمر القادم بعنوان " المؤتمر التاسع للأسماء الجغرافية " في سلطنة عُمان عام 2021 بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لانعقاده.
وعلى هامش المؤتمر، انتخبت الهيئة الإدارية للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية، ونواب رئيس الشعبة والمقرر والمحرر.
وثمن المشاركون في المؤتمر لمدير عام المركز / رئيس الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية اللواء الدكتور المهندس عوني الخصاونة، ولجميع العاملين فيه، جهودهم الكريمة في تنظيم وإقامة هذا المؤتمر وإنجاحه مشيدين بحسن الإعداد والتنظيم للمؤتمر.
واكد اللواء الخصاونة في الجلسة الختامية الذي شاركت فيه 12 دولة عربية أهمية توحيد الأسماء الجغرافية ومصطلحاتها في الوطن العربي وتوسيع التعاون العربي في مجال الأسماء الجغرافية من خلال تبادل الخبرات والمعلومات بين الدول العربية.
وفي ختام المؤتمر، قدم اللواء الخصاونة الدروع والشهادات والهدايا التذكارية لداعمين المؤتمر والمشاركين من مختلف الدول واللجان التنظيمية بالمركز.
--(بترا)