فرقة "كومبانيا ديل سوله" المسرحية الإيطالية تعرض "شيفرة الطيران"

الأنباط -عرضت فرقة "كومبانيا ديل سوله" الإيطالية بالاشتراك مع الفنان فلافيو ألبانيزه وبالتعاون مع مارينيلا اناتشيليريو مسرحية "شيفرة الطيران" مساء اليوم السبت على مسرح مركز هيا الثقافي في عمان ضمن فعاليات يوم اللغات الاوروبية.
والعرض المسرحي الذي نظمته السفارة الايطالية في الاردن وبالتعاون مع جمعية دانتي اليغيري وبدعم معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة (EUNIC) في الأردن وحضره السفير الايطالي فابيو كاسيزي، وجاء بأسلوب المونودراما؛ طرح موضوعات عالمية، تساهم بخلق تفاعل أكبر من قبل الحضور ومن خلال توظيف الشعر سعيا لبلوغ لحظة من التأمل والدراسة في حياة وفكر الفنان الايطالي العالمي ليوناردو دافنشي.
ووُلدت فكرة عرض "شيفرة الطيران" على الجمهور الأوروبي والدولي بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ500 لوفاة ليوناردو دافنشي، إذ تشهد تلك الساحات حاليًا عرض أنشطة ثقافية مخصصة للعظماء في أوروبا وفي العالم، لا سيما تلك المخصصة لعبقري النهضة الكبير والذي يعتبر رمز الثقافة الإيطالية في العالم.
والعرض المسرحي الشعري المموسق الذي لم يخلو من الكوميديا الخفيفة تحدث عن أساليب وعلمية الفنان الايطالي دافنشي في توظيف علاقات الهواء والماء بأسلوب علمي في أعماله الفنية التشكيلية والهندسية وعلوم الفضاء والطيران.
وجاءت المسرحية بوصفها مركبة من مونولوجات وحوار بين دافنشي وتلميذه توماسينو.
وكانت انطلقت فعاليات الاحتفال باليوم الأوروبي للغات التي يحتفل بها الاتحاد الأوروبي وهيئة المعاهد الثقافية الأوروبية في هذه الفترة من كل عام، صباح اليوم في مركز هيا الثقافي في عمان بفعاليات متنوعة للاطفال والكبار.
--(بترا)