غرينبلات: "صفقة ترامب" لن تحدث في 2019

 نتائج الانتخابات الإسرائيلية تقلب الطاولة عليها

 الانباط - وكالات

كشف مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن خطة ترامب تتأخر بشكل كبير، مشيراً إلى أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية غيرت الصورة ولن يتم نشر خطة السلام في أي وقت قريب.

ووفق موقع "أروتز شيفا"، فإن غرينبلات قال: "إن نتائج الانتخابات والشكوك التي اتضحت في "إسرائيل" ستتسبب في تأخير كبير في نشر الخطة".

وأوضح أن "هناك وضعاً مختلفاً هنا وقد تكون هناك حكومة مختلفة اختلافًا جذريًا عن تلك التي كنا نعمل معها في السنوات الأخيرة، كما أنه لا يوجد يقين من أن رئيس الوزراء سيكون هو نفس الشخص الذي يتولى المنصب حاليًا"

وأضاف: "سوف يتطلب الأمر دراسة الوضع وستتأخر عملية نشر خطة السلام بشكل كبير"، رافضاً تحديد موعد، لكنه قال إن الخطة لن تنشر في غضون أسابيع وتوقع أيضًا أنها لن تحدث في عام 2019.

وخلال اجتماعات مغلقة، قدّر غرينبلات أن "الوضع السياسي في "إسرائيل" سيجبر الإدارة على إعادة النظر فيما إذا كانت الخطة كما صيغت حتى الآن مناسبة في ظل الظروف الجديدة".

ومؤخراً، قال غرينبلات: "إنه إذا اعترف بأنه من الممكن نشر الخطة قريبًا والحصول على موافقة فلسطينية لمناقشتها، فقد يظل في منصبه لبعض الوقت في الوقت الحالي".

وفي الأسابيع التي سبقت الانتخابات الإسرائيلية، قدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وغيره من كبار المسؤولين، أن ما يسمى بصفقة ترامب المعروفة بأنها خطة السلام الأمريكية، كادت أن تنشر على مقربة من الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

يشار إلى أن غرينبلات الذي أعلن مؤخراً أنه سيتنحى، موجود في "إسرائيل" منذ أيام قليلة، وقد التقى بنتنياهو يوم الجمعة، وبالرئيس روفين ريفلين الأحد. ومن المتوقع أن يعقد اجتماعا مع رئيس حزب أزرق أبيض بيني غانتس.