البرلمانية الأردنية التشيكية تؤكد ضرورة تعزيز التبادل التجاري

الأنباط -قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية التشيكية النائب خالد البكار: إن الأردن تربطه علاقات مميزة ومتجذرة بدولة التشيك، وتحديدا ما يتعلق بالنواحي الاقتصادية.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية التشيكية جيري كوبزا، والسفير التشيكي لدى عمان جوزيف كاوتسكي، بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها.
ودعا البكار لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، خصوصا في القطاع التجاري وحاجة السوق التشيكي للمواد الخام التي تتوافر في الأردن كالفوسفات والبوتاسيوم اللازمة لصناعة الزجاج والكريستال.
وأوضح أن الأردن دفع ثمنا باهظا في مكافحة الإرهاب، واستقبل موجات مختلفة من اللاجئين حتى أصبحوا يشكلون ربع سكان المملكة ما زاد من الضغط على بنيته التحتية والاقتصادية.
ولفت إلى ان الجمعية ستوصي الحكومة بفتح سفارة للأردن في براغ لتطوير العلاقات وفتح آفاق جديدة من التعاون حيال القضايا المشتركة وخدمة للشعبين الصديقين.
بدوره، قال كوبزا: اننا نسعى لتعزيز العلاقات بين الأردن والتشيك في المجالات كافة، مبينا أن فتح سفارة أردنية في التشيك سيكون خطوة نوعية لتعزيز العلاقات الثنائية والنهوض بها على مختلف الصعد.
وأشار إلى أن تعزيز العلاقات لا يقتصر على الصناعة فقط، وإنما أيضًا لتعزيز التبادل الثقافي والبرلماني، مضيفًا أن التشيك ستستمر بمساعدة الأردن وزيادة التعاون جراء موجات اللجوء التي استقبلها.
من جهته، قال كاوتسكي: إن صادرات التشيك إلى الأردن بلغت 62 مليون دولار، لافتا إلى توقيع اتفاقية تعاون بين رجال الأعمال التشيكيين والأردنيين، فيما سيتم في الأردن إقامة معرض تشيكي متخصص بقطاع الطاقة المتجددة، فضلًا عن إقامة معرض مشترك متخصص بالصناعات الدوائية والسياحة العلاجية.
وأضاف أن التشيك ستشارك كذلك بمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة (سوفكس) العام المقبل لتعزيز التعاون الأمني والشرطي مع الأردن.
--(بترا)